اخر الاخبار متحرك

سياسة : نظرية الدكتور لقوشه تصلح طريقا للمستقبل

د. سعيد غلاب 
د. رفعت لقوشه 
 الدكتور سعيد غلاب:
نظرية الليبرالية الإجتماعية للدكتور لقوشه
تصلح طريقا لمستقبل مصر وأساسا لبناء
        الدولة الجديدة .
كتب : عبد الرحمن مدني
** في تصريح خاص للموقع قال الدكتور سعيد غلاب ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة " فاروس" بالإسكندرية ، بأن نظرية " الليبرالية الإجتماعية " التي أسسها الدكتور رفعت لقوشه أستاذ الإقتصاد السياسي بجامعة الإسكندرية، تمثل طريقا صحيحا لمستقبل مصر وأيضا لمستقبل العديد من المجتمعات في العالم ، فهي النظرية التي تستطيع الجمع بين كل من العدالة الإجتماعية و الحريات السياسية والمدنية ، ونموذجا للتمنية الإقتصادية ، لا يصادر فرص القطاع الخاص في النمو والإستثمار دون سيطرة رأس المال على الحكم والفصل بينهما ،
وذلك في إطار نموذج إجتماعي يتبنى الشكل البيضاوي الذي تتمدد فيه وتتوسع الطبقة الوسطى بدلا من الشكل الهرمي ، وأضاف  الدكتور سعيد غلاب قائلا . . أن الدولة الليبرالية الإجتماعية كما أسس لها الدكتور لقوشه في نظريته تصلح أساسا لبناء الدولة الجديدة في مصر ، والتي تستجيب لآمال وطموحات ثورتي 25 يناير و 30 يونية .
- جدير بالذكر أن الدكتور رفعت لقوشه ، نشر نظريته في الليبرالية الإجتماعية في كتابه ، بعنوان " الليبرالية الإجتماعية : محاورة في مستقبل التاريخ " دار المكتبة الأكاديمية / القاهرة / 2004م . ، ثم عاد الدكتور لقوشه للتأكيد على نظريته وإمكانية تطبيقها في المجتمع المصري في كتابه " الليبرالية والمجتمع المصري : الأزمة والدليل" مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات / القاهرة / 2009 م .

إرسال تعليق

0 تعليقات