اخر الاخبار متحرك

مصر - محافظات تحتاج وزارات

محافظات تحتاج وزارات
بقلم
احمد ابراهيم
د هشام قنديل رئيس الوزراء في زيارته الأخيرة للسودان قال"سوف يتم تعيين وزيرا لشئون السودان" وأعتقد أننا لسنا بحاجة لذلك بل نحتاج وزيرا لمحافظات الوادي الجديد..شمال وجنوب سيناء..مطروح..والبحر الأحمر..خمس محافظات كلها خيرات وثروات تحقق الاكتفاء الذاتي لقارة لو أُحسن استغلالها.كل محافظة من هذه المحافظات تحتاج لوزارة أو حكومة مصغرة حتى تستطيع استخراج كنوزها.الكلام كثير والمناقشات أكثر عن تنميتها وتعميرها،ولكن الفعل قليل جدا..فمثلا محافظة الوادي الجديد:مساحتها حوالي 44% من مساحة مصر و عدد سكانها يقل عن نصف مليون نسمة وبها من الخيرات الكثير..فالثروة المعدنية:كانت الحكومة قد بدأت مشروع فوسفات أبوطرطور ثم توقف..لماذا..؟لا نعلم..رغم المليارات التي أنفقت عليه.ملايين الأفدنة الصالحة للزراعة..الأمر يحتاج فقط إلى حفر مجموعة أبار،أو توصيل فرع من النيل إلى الوادي الجديد الذي يستطيع أن يستوعب الملايين من شباب مصر.
سيناء - شمالا وجنوبا – القليل من المقومات السياحية هو المستغل،أما الثروات المعدنية والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات لا تستغل.حتى رمالها لها قيمة اقتصادية كبيرة فى تصنيع أفخم أنواع السيلكون والزجاج,وصلت مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام ولم تُزرع.بحيرة البردويل من الممكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك..هناك شكاوى كثيرة ومطالب للصيادين..والحكومة بدلا من تحل هذه المشاكل..تركت الإهمال يقضي على البحيرة وفضّلت أن تستورد الأسماك من فيتنام...؟!!

البحر الأحمر وثرواته المعدنية والتي تقدر بأكثر من 400 مليار دولار..لماذا لا تستغل..؟التركيز فقط على بعض المقومات السياحية فى الغردقة ومرسى علم،رغم أن إمكانيات الزراعة متاحة،بل أننا نمتلك جزءا كبيرا جدا من شواطىء البحر الأحمر لو تم استغلاله فى الثروة السمكية لأطعمنا الشعب كله..وحققنا فائضا كبيرا للتصدير. . . أما مطروح وكنوزها وخيراتها سواء فى الزراعة والثروة المعدنية والجبال التي يمكن أن يصنع منها أجود أنواع الرخام والجرانيت،والغاز الطبيعي في باطن الأرض،و450كيلو متر شواطىء،لا هي مستغلة جيدا في الثروة السمكية ولا حتى فى السياحة،هذا بالإضافة إلي التقصير فى إزالة الألغام من الساحل الشمالي الغربي،وما به من ثروات وكنوز مدفونة فى هذه المنطقة..

استغلال هذه الثروات يحتاج إلى تخطيط ورؤية أكبر من الموظفين المسئولين فى المحافظات,وبدلا من إنشاء وزارة جديدة ترشيدا للإنفاق من الممكن إسناد هذه المهمة إلى وزارة المرافق(الزائدة الدودية)خاصة وان وزيرها مهندسا وكان محافظا,بل يجب أن يكون وزير هذه المحافظات بدرجة نائب رئيس وزراء حتى يتمتع بالدعم الأدبي والمادي لتحقيق مهمته.هذه دعوة جادة لكي نجعل تنمية وتعمير المحافظات الخمس هدفا قوميا خلال المرحلة المقبلة.يجب البحث عن حلول إبداعية في استغلال مقوماتنا الاقتصادية لتحقيق نهضة حقيقية للبلد بدلا من اللهث وراء البنك الدولي من أجل قرض مخاطره أكثر من فوائده. . . وإن شاء الله بالإرادة المخلصة والجادة نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء ،وحل مشكلة البطالة،وإعادة توزيع السكان على كل مساحة مصر،وبالتالي الحفاظ على الأمن القومي.

إرسال تعليق

0 تعليقات