اخر الاخبار متحرك

بطرس غالي : 31ديسمبر آخرموعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية

بطرس غالي :
31ديسمبر آخرموعد
 لتقديم إقرارات الضريبة العقارية

أكد يوسف بطرس غالي - وزير المالية- أن يوم 31 ديسمبر هو آخر موعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية، وأنه لا صحة لما تردد حول مد مهلة تلقي الإقرارات.
وأوضح أنه أصدر تعليمات بالتوسع في شبكة منافذ توزيع وتسلم الإقرارات، وضم جميع مأموريات الضرائب العامة والبالغ عددها 300 مأمورية إلي 400 مأمورية تابعة لمصلحة الضرائب العقارية، علي أن تبدأ المنافذ الإضافية في تسليم الإقرارات من بعد غد الاثنين.
وأضاف: نظراً لزيادة الزحام والتكدس علي المأموريات فقد تم فتح منافذ لتوزيع وتسلم الإقرارات الضريبية في بعض الجهات والمصالح العامة بمحافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية لأنها- علي حد قوله- أكثر المحافظات التي تشهد زحاماً في عمليات تقديم الإقرارات، مثل وزارة الخارجية ومبني وزارة الاتصالات بالقرية الذكية، ونقابة الصحفيين واتحاد الصناعات، وبعض النوادي كالنادي الأهلي ونادي قضاة مجلس الدولة في القاهرة والإسكندرية وجامعة القاهرة.
كما تم فتح لجان بالغرفة التجارية بالجيزة ومديريات الإصلاح الزراعي ودواوين المحافظات وشرطة المرافق والأحياء، بالإضافة إلي عدد من البنوك التجارية والشركات الكبري والمتوسطة، مشيراً إلي أنه علي الشركات الكبري التوجه إلي مقر المصلحة في لاظوغلي للحصول علي عدد من النماذج التي تكفي العاملين بها.
وذكر «غالي» أنه تم الاتفاق مع الهيئة القومية للبريد علي نشر لجان من الضرائب العقارية في 40 مكتب بريد موزعة علي محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة علي أن تبدأ تلك المكاتب في تسليم وتسلم الإقرارات غداً الأحد، لافتاً إلي أنه يمكن إرسال الإقرارات بالبريد العادي أو السريع وسيتم احتساب تاريخ تقديمه من تاريخ الإرسال حتي إذا تأخر في البريد لا يتم توقيع غرامة علي المكلف بتقديم الإقرار.
وأشار إلي أنه بالنسبة للمقيمين في الخارج فعليهم الاطلاع علي نماذج الإقرارات علي الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، بحيث يمكنهم معرفة التعليمات المنظمة لتقديم الإقرارات وطباعة نموذج الإقرار المناسب للوحدات العقارية التي يمتلكونها من بين 7 نماذج ومن ثم إرسالها بالبريد الجوي لمصلحة الضرائب العقارية.
وأكد غالي أنه لا توجد حاجة إلي تقديم أي أوراق أو مستندات إضافية عند تقديم الإقرار، موضحاً أنه لا مطالبة بأي مبالغ مالية أو رسوم من جهة أخري، وقال علاء سماحة - مستشار الوزير للضرائب العقارية-: سيتم زيادة كميات الإقرارات التي يجري طباعتها إلي مليون ونصف المليون إقرار يومياً لمواجهة قيام بعض المحتالين باستغلال إقبال الناس، وبيع الإقرار بمقابل مادي، مشيراً إلي أنه يمكن طباعة الإقرار من الإنترنت وتسليمه إلي المأمورية والاعتداد به.
وأوضح أن كل من له عقار أو أرض مطالب بتقديم الإقرار بشرط أن تكون تلك الوحدات العقارية تامة أو مستغلة، مضيفاً أن الوحدات العقارية التي يجري حالياً تشطيبها وإعدادها للسكن أو القيام ببعض الإصلاحات بها في حالة تهدمها كلياً أو جزئياً فإن مالكها غير مطالب بتقديم الإقرار، وعليه أن يتقدم بإقرار فور الانتهاء من تلك العمليات كي تُربط الضريبة علي الوحدة من العام التالي لتاريخ الانتهاء من تشطيبها وإصلاحها للسكن.
كما أكد أهمية تقديم إقرارات الثروة العقارية حتي للوحدات العقارية التي تقل قيمتها عن حد الإعفاء من الضريبة العقارية أي أقل من نصف مليون جنيه، لأن الإقرار- علي حد قوله- سيساعد علي وضع خريطة إلكترونية كاملة للثروة العقارية في مصر، مما يساعد علي تحديد الأماكن التي تعاني نقصاً في الخدمات العامة./ الدستور

إرسال تعليق

0 تعليقات