اخر الاخبار متحرك

محاكمات : ( فيديو) اليوم العوا يدافع عن " المعزول " بعدم الإختصاص وسيدة تتهمه بالعمالة والضرب بالشبشب

مرسي 
سليم العوا 
المعزول "محمد مرسي" أمام محكمة الجنايات اليوم :
سليم العوا يدافع عن "المعزول" بعدم الإختصاص وأنه لم يتنح ولم يعزل
وسيده تتهمه بالخيانة وتؤكد له : هضربك بالشبشب
كتب :عبد الرحمن مدني 
** دخل اليوم د. سليم العوا "التاريخ" من باب الخيانة للوطن وقال للدفاع عن الرئيس المعزول "محمد مرسي" اليوم، أمام محكمة جنايات القاهرة، أثناء نظر قضية الاتحادية، إنه حضر اليوم للدفاع عن محمد مرسى العياط وإثبات وجهة نظره ببطلان هيئة المحكمة.
وأضاف العوا، "نحن ندفع ببطلان فض الأحراز، تأسيساً على عدم اختصاص المحكمة ولائياً، وهذا الاختصاص الولائى معروض على هيئة المحكمة دون أن تتصدى له، كما أن القاعدة الشرعية الإجرائية توضح أن هذه الإجراءات مخالفة لنصوص القانون"، على حد قوله.
ودفع محامى مرسى بعدم الاختصاص الولائى، بناءً على نصوص دستورية والقانون رقم 247 و56 لدستور 2014، حيث قررت أن يكون اتهام رئيس الجمهورية بناءً على طلب موقع من ثلث أعضاء مجلس النواب ويطبق القرار ويوثق، ويحاكم رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة، ويعرض الادعاء بحضور النائب العام شخصيا.
واستند إلى كتاب الدكتور أحمد فتحى سرور فى الإجراء الجنائى، حيث قال إنه هو المشرع وليست السلطة القضائية، وطالب المحكمة أن تعلن عدم اختصاصها بنظر الدعوى .
وأوضح محامى "مرسى" أن موكله أحيل فى ظل إعلان دستورى لا ينص على محاكمة الرئيس، فردت النيابة، "الإعلان الدستورى باطل من الأساس، ولا نريد أن ندخل فى السياسة ."
وهنا رد العوا، "لا يمكن أن يعين وزير الدفاع رئيس الجمهورية، ولا يمكن للمنصب الأدنى أن يعين المنصب الأسمى"، مضيفا أن دستور 2014 لم يقدم جديداً على دستور الإخوان" .
واستند العوا فى دفعه ببطلان محاكمة مرسى بقوله، "لم يتنح ولم يعزل من منصبه حتى هذه اللحظة، كما أن أى قرار بشأنه لم ينشر فى الجريدة الرسمية"، على حد قوله. 
وأوضح محامى مرسى أنه سيتنحى بدوره عن هذه القضية، لأنه كان مكلفاً فقط بالدفع بعدم اختصاص المحكمة، كما طالب المحكمة بأن تسلم نسخة من دفوعه لمحمد مرسى، وطالب بالفصل فى الدفع الذى قدمه بعدم اختصاص المحكمة قبل الفصل فى الموضوع.
وكان عدد من المتظاهرين المؤيدين للجيش ولترشح المشير السيسى لرئاسة الجمهورية قد اعترضوا طريق سيارة سليم العوا، أثناء دخوله مقر أكاديمية الشرطة.
وهاجمت سيدة محامى مرسى، واتهمته بالعمالة والخيانة، ووصفته بـ"محامى الخرفان"، وهددت بضربه بـ"الشبشب".
فيما دخل العوا فى مشادة كلامية مع قوات أمن الأكاديمية، مطالباً بتدخلهم لحث المتظاهرين على فتح الطريق أمام مروره لداخل المحكمة، وهو ما استجاب له الأمن بالفعل، ونجحوا فى فتح الطريق أمامه.

إرسال تعليق

0 تعليقات