اخر الاخبار متحرك

مصر : ردود أفعال رفع أسعار الصحف والمجلات من اليوم

ردود الأفعال ،نحو قرار رفع أسعار الصحف المصرية:
 المهنيين وأصحاب الرأي: القرار للزيادة الملحوظة في أسعار الورق والمستلزمات
الإقتصاديون : القرار مؤلم وسيؤثر بالسلب على شراء الصحف
القراء : البعض قرر الإمتناع والبعض يراه مناسباً والبعض الآخر سيتجة نحو الصحف الألكترونية 
---
تقرير : اليوم السابع – أفراح اليوم*
** قرر المجلس الأعلى للصحافة زيادة أسعار بيع الصحف إلى 2 جنية للنسخة اعتباراً من ثلاثاء اليوم 17مارس 2015، واستند القرار إلى الزيادة الملحوظة فى أسعار الورق ومستلزمات الطباعة والأحبار فى ظل ارتفاع سعر الدولار الأمريكى مقابل الجنيه المصرى، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود ومشتقات الطاقة، والتى تحملتها الصحف طوال الأشهر الماضية.
وقال صلاح عيسى، عضو المجلس الأعلى للصحافة، إن زيادة أسعار الطباعة %10 التى فرضتها جريدتى الأهرام وأخبار اليوم على الصحف التى تطبع لديهما أعدادها اليومية، تؤدى إلى زيادة سعر النسخة الورقية اليومية من 1.5 إلى 2 جنيه، وزيادة أسعار العدد الأسبوعى من 2 إلى 2.5 جنيه، ما يؤثر على القارئ عند شراء النسخة.
وأكد عيسى، أن الصحف القومية تعانى منذ فترة طويلة من زيادة أسعار المحروقات التى تستخدمها فى الطباعة، ومنها زيادة أسعار الكهرباء والدولار والورق، حيث أنها تستورد فى بعض الأحيان من الخارج وهو ما يدفع إلى زيادة أسعار الطباعة.
وفى هذا السياق قالت دكتورة هبة نصار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن قرار زيادة أسعار الصحف الورقية يرجع لزيادة تكلفة الصحف من طباعة وخلافه، خصوصاً ان لم يعد الأقبال على قرأة الصحف الورقية بكثرة، فأن جانب كبير من قراء الصحف الورقية اتجهوا لقراءة الاخبار من خلال المواقع  الاخبارية والانترنت ، وبالتالى توزيع الصحف قل جداً.
واشارت أستاذ الإقتصاد، أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على شراء الصحف وعلى القراء الذين مازالوا يقرأون الجرائد الورقية ويؤثر أيضاً على ايرادات الصحف.
وقال الدكتور مختار الشريف استاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، ان زيادة الصحف قرار مؤلم بالنسبة للمستهلك والمصريين غير قادرين على زيادة سعر الصحف بهذا الشكل، واشار الى ان اسعار الصحف العالمية ارتفعت ايضاً وهذا يزيد من هجوم الصحف الالكترونية على الصحف الورقية.
واضاف الشريف، أن تلك الزيادة جاءت عقب ارتفاع أسعار الورق، ومستلزمات الطباعة، بعد ارتفاع أسعار الدولار.
ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد عبد المطلب استاذ الاقتصاد والرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الأدارية، ان الحكومة تبحث دائماً على زيادة الأيرادات، مثل ارتفاع اسعار السجاير  فالحكومة تبحث دائماً على وزيادة الحصيلة، وينظرون لها من منظور ان الصحف في مصر توزع بكثرة .
وأشار عبد المطلب، إلى أن الجرائد القومية التابعة للدولة يوجد بها خسائر مع اقتراب الموازنة الجديدة.
وعلى الجانب الأخر : أجرت قناة دريم 2 الفضائية صباح اليوم الثلاثاء ،إستطلاع رأي مع عدد من القراء للتعرف على ردود أفعالهم تجاه هذا القرار ، فماذا قالوا ؟!
هذا ما ستتعرف عليه من خلال مقطع الفيديو  ( يوتيوب) الذي حصلنا عليه خلال بث برنامج " مصر X يوم " 

إرسال تعليق

0 تعليقات