اخر الاخبار متحرك

تصريح وتحفظ: الدكتور لقوشه يتحفظ على دعوة عمرو موسى للتدخل العسكري المصري في ليبيا

د. رفعت لقوشه 
ا. عمرو موسى 
 في تصريح للموقع :
الدكتور لقوشه يتحفظ على دعوة عمرو موسى
للتدخل العسكري المصري في ليبيا
كتب :عبد الرحمن مدني
** أبدى الدكتور / رفعت لقوشه المفكر السياسي وأستاذ الإقتصاد السياسي بجامعة الإسكندرية _ في تصريح خاص للموقع _ تحفظه على دعوة السيد/ عمرو موسى للتدخل العسكري المصري في ليبيا ، إعمالاً لحق الدفاع عن النفس ، كما جاء في بيانه الذي نشرته الصحف في 4/8/2014 ز وقال الدكتور لقوشه ، إنه يوافق تماماً السيد عمرو موسى على خطورة الموقف في ليبيا وتهديداته المباشرة للأمن القومي المصري ، ولكن أسباب التحفظ تكمن في تقدير الموقف . . . 
، فالوضع في ليبيا يرتد إلى ما قبل عصر الدولة ، وبالتالي فنحن أمام حرب أهلية لاتنبئ _ وفي المدى القصير _ بحل سياسي ، وعلاوة على ذلك . . فالخطوط تبدو متداخلة إقليمياً وداخلياً ، فالمشهد الليبي _ إقليمياً _ يبدو مفتوحاً على المشهد في منطقة الساحل الإفريقي بإمتداداته في إتجاه السودان ، والمشهد الليبي _ داخلياً _ يبدو مفتوحاً على التحالف / المعضله بين الميليشيات المتطرفة من ناحية . . والقبائل والعشائر من ناحية أخرى ، وهو التحالف الذي منح _ ومازال يمنح _ هذه الميليشيات سواتر واقية في الحركة ودعماً مؤازراً لها . . ليس في ليبيا فقط ولكن في العراق وفي كل مناطق الصراع أيضاً .
واستطرد الدكتور لقوشه قائلاً . . إن هذه الخطوط المتداخلة سوف تطيل أمد الصراع في ليبيا وعلينا – بالتالي – أن نتوقع إن أي تدخل عسكري قد يقودنا إلى التورط ولسنوات طويلة ، فالحرب الأهلية في الصومال – على سبيل المثال – إندلعت منذ عام 1991م ومازالت ألسنة نيرانها مشتعلة حتى الآن ، وعندما تدخلت فرنسا في مالي منذ حوالي عامين ، غاب عن تقديرها التحالف / المعضلة بين قبيلة الطوارق والميليشيات المتطرفة . . لتجد باريس نفسها أمام حرب عصابات تأخذ الصراع إلى سنوات ممتدة لم تكن في حسبانها .
وأنهى الدكتور لقوشه تصريحاته قائلاً . . يكفي أن تؤمن مصر حدودها الغربية بمنظومة وسائل ذكية وبتمركز يحكم القبضة على الثغرات الحدودية ، وربما يتطور الأمر مستقبلاً إلى إغلاق المجال الجوي مع ليبيا ، وبالتوازي قد يكون من المفيد أن تمسك مصر بخيوط إتصال مع دول الطوق الليبي ( تونس – الجزائر – مالي – النيجر – تشاد – السودان ) ) من ناحية ، ومع قبائل ليبية ( وخاصة قبائل الشرق ) من ناحية أخرى ، ولن يكون مفيداً – في المقابل – التعجل بإطلاق تصريحات تلوح بالتدخل العسكري المصري وتدعو إليه وتعبئ من أجله . 

إرسال تعليق

0 تعليقات