اخر الاخبار متحرك

مقالات : ملاحظة من الموقع وتعليق للدكتور رفعت لقوشة

  ملاحظة من الموقع وتعليق للدكتور رفعت لقوشة:
عبد الرحمن مدني 
ا.د/ رفعت لقوشه 
النخبة المأزومة
    وأزمةالإفكار 
د. لقوشه: وصف الصباحي لنفسه بناصر جديد
 يغضب عبد الناصر 
          في قبره          
 بقلم:
عبد الرحمن مدني
الإتحاد العربي للصحافة الإلكترونية
إتحاد المدونين العرب
                                          ------                                          
** في الذكرى الخمسين لثورة يوليو نشرت جريدة الأخبار في عددها الصادر 22يوليو 2002 مقالا للمفكر السياسي الدكتور رفعت لقوشه أستاذ الإقتصاد السياسي بجامعة الإسكندرية ، بعنوان " يوليو – عبد الناصر : قراءة في مشروع "
مفاهيم جديدة
وفي هذا المقال أسس الدكتور لقوشه ، لمفاهيم جديدة وغير مسبوقة في قراءة التجربة الناصرية وتحليلها ، مثل مفهوم " أن التجربة الناصرية كانت تجربة ديمقراطية إجتماعية " ، ومثل مفهوم " أن المشروع الناصري كان مشروعا لطبقة وسطى موسعة "، وفي إطاره فإن سياسات مثل مجانية التعليم كانت بمثابة سياسات لتغذي روافد الطبقة الوسطى وتوسيعها ، وأيضا مثل مفهوم " أن المسار السياسي للتجربة الناصرية كان سوف يقود إلى ديمقراطية سياسية تتعدد فيها الأحزاب ويجرى فيها تداول السلطة عبر صناديق الإقتراع " ، . .  وأنهى الدكتور لقوشه مقاله فقال ( إن كل محاولة تذهب اليها أجيال قادمة لخلق مشروع محدث للطبقة الوسطى بإلهام روح عصر جديد وبمنظور مفاهيمه وأفكاره ومستجداته . . هي شاهد على عقد الصلح بين ثورة يوليو والمستقبل ) .
أفكار متداولة
ولقد لاحظنا أن هذه المفاهيم والمقولات رددها ـ فيما بعد ـ ومازال يرددها كثيرون ، ولكننا لاحظنا ـ أيضا ـ إنهم لم ينسبوا هذه المفاهيم والمقولات إلى أصحابها .؟!!!! 
   - وعندما طلبنا من المفكر السياسي الدكتور/ لقوشه ، تعليقه على ملاحظتنا ، قال : إنه يسعده ـ من حيث المبدأ ـ أن يجد أفكاره ومفاهيمه ومقولاته متداولة على ألسنة كثيرون ، وأنه ليس كل من تداولوها ـ وخاصة من الشباب ـ  لم ينسبوها إلى صاحبها وإنه جرت ـ في حينه ـ حوارات بينه وبين الشباب حول هذه المفاهيم والمقولات وكانت حوارات جادة وواعية ، وأضاف قائلا . . ولكن فيما يتعلق بعدم قيام عناصر من النخبة التليفزيونية المأزومة بترديد الأفكار الجديدة دون نسبها إلى صحابها ، فهو أمر لا يدهشه . . فهذه هي إحدى العادات التقليدية لهذه النخب التليفزيونية المأزومة ، وأردف قائلا . . إنني ـ وعلى سبيل المثال لا الحصر ـ وبعد أن قمت بنشر " نظريتي" والخاصة بـ"اللبرالية الأجتماعية" في عام 2004 م قال أحدهم في أحد أحاديثه على شاشة قناة الجزيرة . . أن محمود فهمي النقراشي باشا ( أحد رؤساء الوزارات في العصر الملكي ) حاول تطبيق " الليبرالية الإجتماعية " في مصر . . ؟!!! ، وأضاف د. لقوشه ضاحكا : يعلم الله أن المغفور له النقراشي باشا عاش ومات وهو لم يسمع عن شيئ إسمه " الليبرالية الإجتماعية " .
يسطحون الأفكار  
وأستطرد د. لقوشه فقال : إن الأمر لا يتعلق ـ فقط ـ بالإمانة العلمية ، ولكن الأمر ينسحب على ما هو أخطر ، فهذه النخبة وهي تقوم بترديد تلك الأفكار الجديدة تقوم بتسطيحها وتفريغها من مفهومها المقصود  ، وأضاف لأن قدراتها لا تسعفها في تعمق هذه الأفكار ، وبالتبعية . . فهي تقوم بتسطيح وعي الشباب.
   وأنهى الدكتور لقوشه تعليقه قائلا : لقد أدهشني أن يقول السيد / حمدين صباحي في حديثه التلفزيوني الأخير " أن حملة المرشح المنافس قد أخذت أفكارها من برنامجه . . فحتى تاريخه لا يجد الشعب بين يديه برنامجا لسيادته وأضاف ، كان أولى بالسيد/ حمدين ، أن يقول للناس في سياق حديثه عن التجربة الناصرية ، من أين أخذ ماردده ولا زال يردده عن مفاهيم " الديمقراطية الإجتماعية " و " الطبقة الوسطى وخيارات الديمقراطيةالسياسية " كمفاهيم إرتكازا للتجربة .  ؟؟!!!  ، وأستطرد (ضاحكا) ، إنني أود أن أحيط البعض علما بأنني لم أسجل نفسي ـ بعد ـ في وزارة التضامن الإجتماعي كجمعية خيرية لتوزيع الأفكار على أيتام النخبة التلفزيونية المأزومة .
- وعندما سألناه عن رأيه في وصف السيد/ حمدين صباحي لنفسه بانه ناصر الجديد ، أجاب : بأن هذا الوصف يغضب كثيرا عبد الناصر في قبره . 

إرسال تعليق

0 تعليقات