اخر الاخبار متحرك

مصر - دليلك لفهم الدستور ونسخة على طريقة برايل للمكفوفين

الهيئة العامة للإستعلامات المصرية :
تصدر نسخة خاصة من مشروع الدستور الجديد
بطريقة "برايل" للمكفوفين 
ودليلك لفهم الدستور والإستفتاء  
كتب : جابر مدني
** أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات امس الجمعة نسخة خاصة من مشروع الدستور الجديد للمكفوفين بطريقة «برايل»، وقامت بتوزيعها على بعض الجمعيات التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف محافظات الجمهورية.وصرح السفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن الهيئة قامت بالتعاون مع جمعية «فجر التنوير للمكفوفين»
بإعداد نسخة مشروع الدستور الجديد بطريقة «برايل» تفعيلا لبعض التوصيات التي نتجت عن أنشطة الهيئة في إطار حملة التوعية بالدستور والتي استهدفت في جانب منها التوعية لذوي الاحتياجات الخاصة بمشروع الدستور الجديد، مضيفا أن الهدف يأتي انطلاقا من الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمثلون شريحة هامة تسعى الدولة لادماجها في جميع مناحي الحياة وبناء مصر المستقبل.
- من جهة أخرى ضمن جهود الهيئة أعدت مطوية ورقية من صفحتين تحت عنوان " دليلك لفهم الدستور والإستفتاء " مطبوعاً عليها شعار الهيئة العامة للإستعلامات ، مكونة من مقدمة و  3 اقسام رئيسية :الأول بعنوان (دليلك لفهم الدستور) ويجيب فيه على عدد من التساؤلات الهامة ، ما هو الدستور ؟ وما الفرق بين الدستور والقانون ؟ ومما يتكون الدستور ؟ وماذا يحدث في حالة عدم وجود دستور؟ والدستور ماذا يشبه في حياتنا ؟ هل يعني وجود دستور جيد للبلاد منع الفساد ؟ وما هو دوري الآن كمواطن ؟ وماذا يعني الإستفتاء على الدستور ؟ ماذا سيحدث لو شاركت في الإستفتاء على الدستور ؟ ، والقسم الثاني يتكلم عن " الناخبون " - ماهو الناخب المصري ، والفئات المعفاة ، والفئات المحرومة كالمحكوم عليهم  ، والموقوفة كالمحجور عليهم وأصحاب الأمراض العقلية ومن تم إشهار إفلاسهم، كما يتكلم عن قاعد
ة بيانات الناخبين ، وحقوق الناخب ، وذوي الأحتياجات الخاصة ، وأخيراً واجب الناخب .
أما القسم الثالث والأخير بعنوان " إجراءات التصويت في الإستفتاء " من حيث المستندات التي يجب حملها مع الناخب ، وكيفية التصويت ، وبطلان التصويت .   
كما تضمنت المطوية الورقية أيضاً جدولاً لتعريف بعض المصطلحات الإنتخابية الهامة مثل : ورقة التصويت – قاعدة بيانات الناخبين – جمعية الإنتخابات – اللجنة العليا للإنتخابات – اللجنة الإنتخابية بالمحافظة – اللجنة العامة – وأخيراً اللجنة الفرعية .

إرسال تعليق

0 تعليقات