اخر الاخبار متحرك

صحافة الكترونية - نصائح للصحفيين الذين يعملون بشكل مستقل

شبكة الصحفيين الدولين تقدم :
نصائح للصحفيين الذين يعملون بشكل مستقل
** مجموعة من النصائح الإرشادية تقدمها "شبكة الصحفيين الدوليين" ijenet  للصحفيين الذين يعملون بشكل مستقل أو ما يعرف بإسم " صحفي بالقطعة " .
ويشير مقطع الفيديو إلى أن أهم المميزات التي يتمتع بها من يعمل كصحفي مستقل هي كونه يتمتع بالحرية وليس موظفاً مع مؤسسة إعلامية واحدة، وتؤكد على ذلك ، علا فرواتي مديرة تحرير مجلة Venture فتقول :
أهم ما يميز عمل الصحفي بالقطعة هي الحرية الكاملة وعدم كونه كموظف ولديه مجال كبير للإبداع لأنه غير مقيد ويستطيع أن يكتب عن أي شيئ يجري حوله بشغف وحب أثناء تناوله للموضوع ويرتبط بالقضايا المحيطة به وينغمس فيها .
ويتضمن الفيديو مجموعة من النصائح هي : 1- قبل أن تتقدم بفكرة قصة أو تحقيق لمؤسسة إعلامية مطبوعة ، أو مرئية ومسموعة أو الكترونبية عليك أن تتأكد بأن الموضوع يناسب طابع المؤسسة وجمهورها وأنها لم تقم بتغطيته من قبل من نفس الزاوية التي تنوي طرحها . 2- إطلع على التغطيات الإعلامية الصادرة السابقة للموضوع  3- وضح ماهو الجديد الذي تقترحه ، ولماذا تعتبر نفسك الصحفي المناسب لنغطية هذه القصة .
وتضيف : الصحفي المستقل يعتبر باحث متميز وعليه أن يكون باحث سريع وسباق في حصوله على الخبر . مع ضرورة التأكيد على مجموعة من الأشياء بعد أن يتم الترتيب بينك وبين رئيس التحرير أو المحرر وهي : 1- القدرة على التكيف مع الظروف الى قد تعلن بشكل مفاجئ . 2- التزام كامل بموعد التسليم المتفق عليه مهما كانت الظروف . 3- أن يكون لديك شبكة من المصادر المتنوعة وعدد من الوسائل التي يمكن اللجوء اليها . 4- أخيرأ ، ولا تنسى أن بقاء العلاقة بينك وبين المؤسسة الإعلامية هو أمر مهم للغاية .
- يؤكد المقطع على مجموعة من الملاحظات يجب مراعاتها قبل تسليم القصة أو الموضوع وهي : إنك واثق تماماً مما كتبت ويستحق أن يرتبط بإسمك ، وأن يكون لديك الإجابات عن أي أسئلة تتعلق بالموضوع ، وأنك قمت بتغطية وجهات النظر وأن كتابتك خالية من أي أخطاء .
** والآن هل لديك الصفات والإستعدادات اللازمة كي تخوض تحديات تجربة الصحافة المستقلة ؟  
                إعداد / جابر مدني ( صحفي )
                محرر شئون التعليم     

إرسال تعليق

0 تعليقات