اخر الاخبار متحرك

سياسة - الفرق بين المبادئ والأحكام

الدكتور سعيد غلاب :
الفرق كبير بين المبادئ والأحكام
في تطبيق الشريعة الإسلامية
---
** أجرت القناة الخامسة الفضائية حواراً تحت عنوان " الجمهورية الثانية والدستور " والمشكلة التي أثارتها الجماعات الإسلامية حول المادة الثانية.
 تكلم الدكتور سعيد غلاب أستاذ النظم السياسية عن المادة الثانية من الدستور المصري والتي نصت على تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية فقال : المبادئ تعني الحرية والعدل والحق والشورى والمساواة وأشار بأن هناك فرق كبير بين أحكام الشريعة الإسلامية وهو ما تسعى جاهدة إلى تطبيقة جماعة الإخوان المسلمين بحكم إستحوازها على السلطة بأغلبية لا تذكر بدلاً من مبادئ الشريعة الإسلامية التي قامت من أجلها ثورة 25 يناير الخالدة .
 القى الدكتور سعيد غلاب ، باللوم على الجماعات الدينية داخل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور لما أثارته وما تصر عليه من إدخال تطبيق " الأحكام " بدلا من "المبادئ" في طبيق الشريعة الإسلامية من خلال تعديل المادة الثانية من الدستور ، . . وأكد بأن تلك المادة ثابتة لا ينبغي تعديلها أو المساس بها تجنباً للوصول بالبلاد لما أسماه بالدولة الدينية الإستبدادية وتقسيم البلاد على أساس طائفي مسلم ومسيحي - شيعي وسني وآخر سلفي . . الخ ، وأشار د. سعيد بأن هناك جماعة بعينها تحاول جر البلاد لما يسمى بالإستبداد الدينى . .
                                                        عبد الرحمن مدني



إرسال تعليق

0 تعليقات