اخر الاخبار متحرك

بنجلاديِش - البروفيسور محمد يونس - بنك الفقراء

ماذا تعرف عن
البروفيسور البنغالي د.محمد يونس ؟!
كتب : عبد الرحمن مدني
هو ذلك الرجل البنغالي الجنسية الاقتصادي المسلم الحاصل بجهوده الخيرية على جائزة نوبل للسلام منذ عامين عن فكرته الفريدة على مستوى العالم " بنك الفقراء " والتي نجح في تطبيقها على ارض الواقع بتحويل الاف المسلمين في دولة تعد من افقر دول العالم من فئة المحتاجين ممن كانوا ينتظرون المساعدات والتبرعات الى قوى منتجة فاعلة في المجتمع .
تقوم فلسفة الدكتور محمد يونس على المثل الصيني الذي يقول : لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد .ومن القصص المعروفه عن البروفيسير انه عندما قدم لاحدى السيدات ماكينة خياطة قالت له : انها لا تملك مالا لسداد اقساطها فطلب منها ان تقوم بخياطة الملابس وتبيعها ومنها تسدد اقساط ماكينة الخياطة .
ويتسأءل البروفيسير محمد يونس : لماذا ينبغي ان يحرم الفقراء من الخدمات المالية ؟ لماذا تكون تكنولوجيا المعلومات امتيازا محصورا على الأغنياء ولماذا لا يمكننا تصميم اشياء لصالح الفقراء ؟
يتبق ان تعرف ان حجم جائزة نوبل للسلام التي حصل عليها هذا العالم الكبير بلغت قيمتها ملون 400 الف دولار خصصها بالكامل للا عمال الخيرية ما بين قروض  معفاة من الفوائد وصدقات للفقراء والمتسولين الفير قادرين على الكسب من كفيفي البصر وكبار السن او اما عجوزا ترعى ايتاما ولا تستطيع ممارسة اي اعمال تكفيها شر المسالة .     

إرسال تعليق

0 تعليقات