اخر الاخبار متحرك

كوريا الشمالية - جيل ثالث يتولى السلطة

كوريا الشمالية
 دولة تستعصى على المخابرات الامريكية
كتب : عبد الرحمن مدني
يلفت البعض الأنظار الي حقيقة مهمة وهي ان كوريا الشمالية اثبتت مرة أخري أنها دولة تستعصي علي المخابرات الأمريكية وبعيدة كل البعد عن تلك الممارسات الديموقرطية والحريات والفوضى الخلاقة التي تتشدق بها الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها بين بلدان الشرق الاوسط لا لشئ سوى خلق اجيال تدين لهم بالولاء والعرفان بالجميل والدليل علي ذلك أن الولايات المتحدة فوجئت كما فوجئ غيرها بالإعلان عن وفاة كيم جونج ايل بعد يومين من الوفاة ونجحت السلطات في اخفاء خبر الوفاة ولم يعلم به أحد قبل اذاعته.
واختلف المتابعون حول سؤال ماذا تحمل الأيام القادمة للرئيس الجديد لكوريا الشمالية كيم جونج أون الذي تولي الرئاسة في بلاده بعد الاعلان عن وفاة ابيه كيم جونج ايل؟!  ويري البعض ان الإجابة ستكون تقليدية للغاية.. لا جديد.. سوف يستمر التوريث وسيتولي جونج ون العرش الشيوعي خلفا لابيه. وهناك من يري ان السؤال ليس له محل من الإعراب. وأن "اون" وهو في أواخر العشرينيات من عمره ولا يعرف سنه بالضبط وكان هو الحاكم الحقيقي للبلاد منذ عدة سنوات في ضوء تداعي الحالة الصحية لوالده الراحل الذي كان يعاني من عدة أمراض. وهناك من يري أن أون ـ الذي يطلق عليه الإعلام الحكومي لقب الخليفة العظيم ـ يتمتع بقدر كبير من السيطرة علي مقاليد الأمور في البلاد. ويعتقد ان تأخير اعلان وفاة أبيه ترجع رغبته في التأكد من ولاء الجيش له. واذا كانت هناك ثورة يمكن ان تقوم ضده فهي لن تقوم الآن أو في المستقبل المنظور علي الأقل.
----
افراح اليوم*
أون في اواخر العشرينات من عمره وهو خريج المدارس السويسرية ويعشق التزحلق علي الجليد وأفلام النجم الشهير فاندام لكنه يفتقد الخبرة في المجال العسكري وذلك يمكن ان يعوضه زوج أخته الجنرال سانج سونج تايك الذي يتمتع بنفوذ كبير في الجيش ويمكن ان يوجهه في مسائل أخري كذلك.
وإذا كان أون يسعي الي ان يكون متميزا عن أبيه وجده الراحلين فالمتوقع ألا يسعي الي ذلك في الوقت الحالي. بل سيسعي الي اتباع نفس السياسات السابقة ولو لبعض الوقت. حتي يؤكد علي زعامته.

إرسال تعليق

0 تعليقات