اخر الاخبار متحرك

بالصور.. مسيرات ومظاهرات تجوب عواصم عدّة حول العالم لدعم فلسطين

عشرات الآلاف ينددون بالهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة




تظاهر عشرات الآلاف من المحتجين في عواصم عدّة حول العالم، الجمعة، دعماً للفلسطينيين، وللتنديد بإسرائيل التي تكثف ضرباتها على غزة، رداً على هجوم فصائل فلسطينية على بلدات ومستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع السبت الماضي.

ودعا الجيش الإسرائيلي، المدنيين في غزة، إلى الانتقال إلى جنوب القطاع خلال 24 ساعة، وحشد الدبابات استعداداً لاجتياح بري محتمل.

ويتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، ضمن مواجهات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة.

وأسفرت الغارات عن سقوط مئات الضحايا المدنيين ونزوح عشرات الآلاف من سكان غزة عن منازلهم، تزامناً مع قطع تل أبيب إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.

وفي قطاع غزة، سقط نحو 1800 شخص بينهم 580 طفلاً على الأقل، وجرح نحو 7400 جراء القصف الإسرائيلي المكثف، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، فيما سقط من الجانب الإسرائيلي 1300 شخص منذ بدء هجوم الفصائل، وتجاوز عدد الجرحى 3200.

وشهد عدد من المدن في الضفة الغربية المحتلة مسيرات ومظاهرات دعماً لقطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي لليوم السابع على التوالي.




واحتشد مئات الفلسطينيين عند المسجد الأقصى في مدينة القدس، كما اندلعت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية.

ونظم آلاف المحتجين مظاهرات ومسيرات في أنحاء الأردن، لدعم الفلسطينيين، وللتنديد بالهجمات الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية.




وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لإسرائيل، ورفع بعضهم العلم الفلسطيني، مرددين هتافات داعمة لفلسطين.

وفي العراق، شارك عشرات الآلاف من العراقيين في مسيرة في ساحة التحرير بوسط العاصمة بغداد، وهم يلوحون بأعلام فلسطين، وأحرقوا علم إسرائيل، وهم يهتفون بشعارات مناهضة لها وللولايات المتحدة.




وفي مصر شهد الجامع الأزهر بالعاصمة القاهرة، تظاهرة تضامنية مع الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف.

وردد المتظاهرون هتافات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، ورفع بعضهم علم فلسطين، كما رددوا شعارات منددة بالحرب على غزة.





وفي قطر، شارك المئات في وقفة تضامنية أمام مسجد محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة الدوحة، عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع أهالي غزة.

ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني، مرددين هتافات مؤيدة للشعب الفلسطيني ومنددة بالقصف الإسرائيلي على غزة.

وفي إندونيسيا، شارك عشرات الأشخاص في مسيرة مناهضة لإسرائيل في مدينة سولو بإقليم جاوة.






وردد المشاركون في التظاهرة هتافات مؤيدة للفلسطينيين، وأخرى مناهضة لإسرائيل. وحمل بعضهم علم فلسطين، ولافتات تطالب بوقف قصف غزة.

وفي إيران، ذكر التلفزيون الرسمي أن الحكومة نظمت مسيرات في أنحاء البلاد دعماً لفلسطين، وتنديداً بالقصف الإسرائيلي على غزة.






وفي داكا عاصمة بنجلاديش، ردد متظاهرون شعارات خلال احتجاج أقيم بعد صلاة الجمعة للتنديد بما تقوم به إسرائيل تجاه الفلسطينيين.

كما نظم أعضاء الجالية الإسلامية في اليابان احتجاجاً بالقرب من السفارة الإسرائيلية في طوكيو، ورفع المشاركون لافتات، وهتفوا بشعارات مناهضة لإسرائيل، وأخرى مؤيدة لفلسطين.





وفي سريلانكا رفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "فلسطين لن تسيري وحدك أبداً".

وخرج متظاهرون أيضاً إلى الشوارع في الجزء الخاضع للهند من كشمير، على الرغم من إلغاء صلاة الجمعة في المسجد الرئيسي في سريناجار عاصمة الإقليم لتجنب الاضطرابات.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اللهم احفظ إخواننا وأخواتنا في غزة وفلسطين".

وفي العاصمة باريس، أطلقت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه، الخميس، لتفريق مسيرة محظورة لدعم الفلسطينيين، في حين حث الرئيس إيمانويل ماكرون الشعب الفرنسي على "الامتناع عن جلب الصراع بين إسرائيل وحماس إلى الوطن".





وفي الولايات المتحدة اتخذت وكالات إنفاذ القانون إجراءات لحماية التجمعات السكنية لليهود والمسلمين قبل الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وفي هولندا أغلقت السلطات المدارس اليهودية، الجمعة، لأسباب تتعلق بالسلامة. كما جرى إغلاق مدرستين يهوديتين في العاصمة البريطانية لندن.

إرسال تعليق

0 تعليقات