اخر الاخبار متحرك

الصحة : القواعد الإسترشادية لعلاج مرضى الكبد بالعقار الجديد

العقار الجديد
لعلاج فيرس C
الخطوط الإسترشادية لعلاج فيرس "سي" الكبدي والوبائي :
15 سبتمبر الجاري بدء تسجيل مرضى فيرس " سي"
للعلاج بالإدوية الحديثة .
----
كتب : جابر مدني
** أكد الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، أن يوم السبت  16 أغسطس الماضي تم عقد  اجتماعًا للجنة الخبراء المكونة من 100 أستاذ كبد، من مختلف الجامعات المصرية ومراكز البحث العلمى وجمعيات الكبد المصرية، تم فيه عرض الخطوط الاسترشادية المقترحة لعلاج فيروس "سى" بالأدوية الحديثة من اللجنة الاستشارية العليا، على أن يتم استقبال أى مقترحات أو توصيات أو تعديلات خلال 10 أيام، لكى يتم إعلان الخطوط الاسترشادية النهائية أوائل شهر أكتوبر المقبل.
اشار د. جمال عصمت أستاذ الكبد في تصريح له لـ " اليوم السابع " : أنه جاري حالياً  إعتباراً من أول سبتمبر ، تدريب الأطباء في مراكز الفيروسات الكبدية التابعة للجنة القومية على تطبيق القواعد ، موضحاً أنه تم إعتباراً من 15 سبتمبر الشهر الجاري ، سوف تستقبل مراكز العلاج  الـ  26 المنتشرة في جميع المحافظات  الحالات التي ينطبق عليها شروط العلاج حسب التوزيع الجغرافي للرقم القومي للمريض ، وسوف تقوم هذه المراكز بتطبيق " القواعد الإسترشادية " وتحديد المريض الأولى بالعلاج ، وتحديد نوع العلاج المناسب له ، على أن يتم توفير  " عقار سوفالدي " بها حسب الخطة الموضوعة لتوفير العلاج بهذا العقار الجديد في المراكز تدريجياً .
وأضاف : أنه سيتم توفير العلاج ليغطي مناطق الجمهورية في 8 إلى 10 مراكز خلال الشهر الأول قابلة للزيادة بمعدل من 5 إلى 7 مراكز شهريا ، بحيث نصل إلى توفير العلاج بالعقار الجديد " سوفالدي" في جميع المراكز خلال 3 شهور وسوف يكون العلاج طبقاً للتوزيع الجغرافي للرقم القومي . 
 من ناحية أخرى أشار الدكتور وحيد دوس ، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، أنه سيتم تسجيل بيانات مرضى فيروس " سي" الراغبين في الحصول على عقار " سوفالدي" من منتصف سبتمبر الحالي ، عن طريق موقع الكتروني سيتم إطلاقه خلال يومين مخصص لهذا الغرض . - هذا وعلى صعيد آخر يقول الدكتور يحي الشاذلي ، أستاذ ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب عين شمس ، أن علاج فيروس " سي" الجديد يمنع حدوث التليف ، وسرطان الكبد ، وفشل الكبد ، ويقلل من إحتمال زراعة الكبد وبالتالي يقلل الوفيات .  

إرسال تعليق

0 تعليقات