اخر الاخبار متحرك

نيويورك تايمز : الملك عبد الله الثاني ينتقد مرسي ويصف جماعة الإخوان بالذئاب على شكل حملان


خلال مقابلة إستثناية مع ملك الأردن عبد الله الثاني :
الرئيس المصري سطحي ليس لديه أي عمق – أردوغان متسلط – الإخوان المسلمون ذئاب على شكل حملان
الملكية ستنتهى خلال 50 عاماً
نيويورك تايمز 
** نشرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم مقتطفات من مقابلة أجراها الصحفي الأمريكي المتخصص في شئون الشرق الوسط مع ملك الأردن عبد الله الثاني في مجلة أتلانتك يفترض أن تنشر كاملة خلال أيام – فيما إستبقت الـ "نيو يورك تايمز" اليوم الثلاثاء بنشر تقريراً عن المقابلة التي تعتبر من أهم المقابلات في حياة الملك حيث تطرق بصراحة غير مسبوقة وبإنتقادات لا ذعة إلى رؤساء دول وإلى عائلته وأشقائه وإلى المعارضة الأردنية .
قال الملك في المقابلة التي جريت معه عن الرئيس المصري محمد مرسي : ليس لديه أي عمق فيما وصف  جماعة الإخوان المسلمين بالذئاب على شكل حملان .
وعن الرئيس التركي رجب أردوغان قال : " إنه متسلط ينظر للديمقراطية على أنها رحلة باص تنتهي بمجرد وصوله إلى المحطة التالية 
أما عن بشار الأسد فوصفه بأنه : قروي ساذج لا يعرف ما معنى إضطراب طيران الرحلات الطويلة  مشيراإلى أن الأسد سأله في إحدى المناسبات هو وملك المغرب عن معنى " إضطراب الطيران jet lag)  )  "
وتحدث الملك عبد الله عن نفسه حيث قال : إنه قبل التتويج كان مثل " فورست غامب " في الخليفة بينما كان والده يحكم . ( فورست غامب هو فيلم مشهور لتوم هانكس ) وأضاف الملك بأن الملكية ستنتهي خلال خمسين عاماً .
وتطرق الملك إلى الحديث عن إخوته فقال : إنهم لا يدركون التغييرات التي تجرى فهم يتصرفون كأمراء ولكن  أبناء عمومته كأمراء أكثر من إخوتي وقلت لهم :
" الشعب لن يتحمل الإنغماس في الإسراف أو الفساد "
وعن المخابرات قال : يتقدمون خطوتين ويتراجعون خطوة وهم سبب عدم قيامي بألإصلاح وقد تآمروا مع المحافظين لتعطيل جهودي في زيادة تمثيل الأردنيين من أصل فلسطيني .وهاجم الكلك الإمريكان قائلاً : هم ساذجون في تحقيق نواياهم .
تطرق الملك إلى الزعامات التقليدية للعشائر الأردنية واصفاً زعماءها بأنهم ديناصورات قديمة لا ينتخبون إلا إبن قبيلتهم مشيراً خصوصاً في إنتقاداته إلى رئيس وزراء سابق التقى به في لقاء عشائري في الكرك ( يعتقد محرر خبر جو أنه عبد السلام المجالي ) واصفاً إياه بأنه ديناصور .
وعن مستقبل الملكية قال الملك : ستندثر وإبني سيقود ديمقراطية على النمط البريطاني وليس على طريقة بشار الأسد . وأضاف : على على الأسد ملاذاً أمناً في الأردن فقال : لماذا لا تهتمون بشئونكم . 

إرسال تعليق

0 تعليقات