اخر الاخبار متحرك

ايكاروس أو في تدبير العتمة - للشاعرعلاء عبد الهادي

إيكاروس أو في تدبير العتمة :
العمل الشعري الحادي عشر
(يوميات من ثورة 25 يناير) 
للشاعر :
 علاء عبد الهادي 
فنون وثقافة :متابعات 
** صدر من الهيئة العامة للكتاب الديوان الحادي عشر للشاعر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي, ويتوج هذا العمل بما يضمه من استشرافات جمالية جديدة على القصيدة العربية, ما يقرب من 40 عاما في تجربة الشاعر. يقوم الديوان على فكرة أساسية هي الحكاية الشعرية المرتبطة "باليوميات", اختار منها الكاتب يوميات تاريخية من ثورة 25 يناير.
الديوان مقسم إلى ثلاثة أجزاء, وبداية ونهاية, البداية قصيدة (المطارد) بكسر الراء, والنهاية قصيدة (المطارد) بفتح الراء, وتأتي الثانية بصفتها نبوءة! وبين القصيدتين تتوزع فضاءات النصوص على ثلاثة أجزاء, الأول عنوانه (حكاياتُ العطبِ ومواريثُ السقوط), وفيه قصائد ترتبط بحكم مبارك, ومفارقات ثلاثين عاما من التحولات, والأحداث الأليمة, والجزء الثاني من الديوان عنوانه (حكاياتُ الثورةِ والعاشقين), ويطرح أحداثَ الثورة وأهمّ محطاتها من وجهة نظر شعرية, والجزء الثالث عنوانه (حكايات الصيد والحيوان), ويقدم الشاعر في هذا الجزء إسقاطات قوية بين صفات الإنسان  والحيوان, وطباعهما, متسللاً بهذه الطباع والأمزجة بإسقاطاتها إلى صفات البشر وأحداث ميدان التحرير إبان أحداث الثورة. كما يضم هذا الجزء قصائد بأسماء تراثية للغراب (ابن بَرِيح), والأسد (أبو الحارِث), والثعلب (أبو الحُصَيْن), والضبع (أمّ عامِر), والذئب (أبو جَعْدَة), فضلا عن قصيدة عن الندّاهة (مصر), والإنسان المصري (المِدْيان) بما له وما عليه.
ويقع الديوان في "264" صفحة, والغلاف من تصميم الشاعر, وتغلب على الغلاف عتمة اللون الأسود, وفي وسط هذا السواد يبرز جناحا إيكاروس وخلفهما الشمس. التصميم  دال على عنوان الديوان (إيكاروس؛ أو في تدبير العتمة),




إرسال تعليق

0 تعليقات