أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الثلاثاء، 28 يونيو، 2016

فرصة مصر التاريخية وخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

بقلم
د.إيهاب زكريا 
( قرأت لك)
خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي
وفرصة مصر التاريخية
 ----
** إن المفاجأة التاريخية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جاءت صادمة ومفاجئة للجميع، حتى الإدارة لبريطانية ذاتها ولكن..ماذا تستطيع مصر تحقيقه من جراء هذا المتغير الخطير؟!
جاء سيناريو انسحاب بريطانيا مفاجئا ليضع احتمالات عديدة على الساحة الدولية يهمنا منها ما يمس الشأن المصري،
ويجب أن نلتفت إلي أن المجتمع البريطاني (منبع الديمقراطية) شهد زلزالآ عنيفا أمام الانقسام التصويتي حيث إنه حدد فئات عمرية مناهضة للانقسام مثل الشباب إلى جانب فئات جغرافية قد ترد برغبتها في الاستمرار مع الاتحاد الأوروبي مثل إسكتلندا وإيرلندا، وعموما لا يمكن التنبؤ بكل الاحتمالات التي قد تصل لضعف الاتحاد أو انقسام الداخل البريطاني وهي سيناريوهات مؤلمة على المستوي الدولي.
أبدي تحفظي على تصريحات المسئولين المصريين أنه لا تأثير مباشر على مصر، لأن أهم النتائج هو استقلال الاتحاد عن القرار السياسي البريطاني ومن خلفه الأمريكي، مما يرفع الضغط الأوروبي على النظام المصري في صراعه مع التنظيم الدولي للإخوان الذين يتخذون من لندن مقر التنظيم ، وأيضا يتيح للدولة المصرية التفاعل بل والتحالف مع دول أوروبا علي مختلف الأصعدة الاقتصادية والثقافية والسياسية، وهناك نواة التحالفات السابقة مع اليونان وقبرص أيضا والعلاقات التاريخية القوية مع إيطاليا وفرنسا.
يجب ألا ننسي أنه من النتائج أيضا انخفاض سقف الدعم الأمريكي لحليفها تركيا التي تعادي الدولة المصرية، حيث تحاول أمريكا تسويق أنها نموذج الإسلام المعتدل في الشرق الأوسط، بل وتمارس ضغوطها على دول الاتحاد لقبول عضوية تركيا، رغم معارضة أوروبية شديدة بسبب إدراك الدول الأوروبية لدعم تركيا لداعش وخراب سوريا.
إن فرصة مصر هي إقناع دول أوروبا أنها نموذج التعايش والإسلام المعتدل (البديل عن تركيا المتطرفة) وأنها تمتلك إرادة حقيقية في القضاء على جذور الفكر المتطرف، والقضاء على تنظيم داعش في الشرق الأوسط، لتكون مصر هي البوابة لتحقيق معني التعايش الحقيقي بين الأديان والحضارات، بما تمتلك من رصيد ثقافي وتاريخي يمكنها من الريادة وانتشال الشرق الأوسط من براثن الهاوية، ومن ثم تخليص العالم من الكابوس الذي لا ينتهي من خلال نموذج ثقافي يواجه الفكر الإرهابي، وينتظره المجتمع الدولي، وتأكيدا على تحرر مصر من الفاشية الدينية في ٣٠ يونيو بما يمثل انتصارا سياسيا لمصر.
عموما لا يمكن الجزم بكل الاحتمالات، ولكننا على أعتاب انتخابات أمريكية وانتخابات بريطانية وردود فعل أوروبية لذا أري هذا الحدث خلاقا لقوي إقليمية وتطورات جذرية مستحدثة.
تذكر أحد أهم التحالفات التاريخية التي ربطت مصر بأوروبا، وهي الاتحاد من أجل المتوسط الذي دعا له ساركوزي في ٢٠٠٨، وكانت فرنسا ومصر هما الدولتان الرئيستان لتكوين الاتحاد، وقد انطوي هذا الاتحاد على تحالف اقتصادي ثقافي سياسي تحت مظلة win win situation ويعمل من خلال مشروعات مشتركة، ولأسباب توازنات دولية وسياسية تم وأد المشروع، رغم أنه كان الأمل في حل العديد من الصراعات السياسية، وأهمها الصراع العربي الإسرائيلي. ولن ننسي أن ألمانيا (زعيمة الاتحاد الأوروبي) قد عارضت المشروع في بعض مراحله، وقد كانت رؤية فرنسا أن مستقبل فرنسا الإستراتيجية يكمن في جنوب المتوسط.
أما الرؤية المصرية فكانت تنطوي أن التفاعل مع أوروبا هو مستقبل مصر، وليس فقط على الصعيد الاقتصادي وإنما السياسي أيضا ثم الثقافي لما تتمتع به أوروبا من ثقافة قادرة على خلق ثقافة العمل والإنتاج وتطوير الإبداع الذي يمثل عَصّب الاقتصاد الأوروبي، وليس استهلاك الموارد الذي هو النموذج المطروح في دولة الجوار (دول الخليج مثلا)، أيضا تمتلك الثقافة المصرية من الثراء ما يؤهلها لتشكل قطبا للشراكة الفعالة، ولن ننسي أن "محمد على" حقق نجاحه من دمج الثقافة المصرية بالأوروبية، واستطاع بناء مصر الحديثة وقضي على الأمراض المجتمعية والثقافية التي كانت مسيطرة وقتها.
اكتب مقالي هذا من مدينة الإسكندرية المدينة الأقدم في البحر المتوسط، والتي كانت ولازالت المدينة الكوزموبوليتانية كبوابة انصهار ثقافات الشرق والغرب، ومن رحمها تخرج فلاسفة الثقافة الأوروبية الأوائل، لذا فليس من الغريب إعادة إحياء التاريخ القريب لتحقيق حلم الاتجاه نحو أوروبا.
إن التنمية الاقتصادية لن تتحقق إلا بالاتجاه غربا، لأن الشرق الأقصى (الفقير) لا يملك مقومات التنمية منفردا ويرتكن دوما على الغرب، حيث منبع الإبداع العلمي والتكنولوجي، واليوم قد تكون متغيرات الساحة الدولية تمثل فرصة نادرة لمصر لتحقيق تحالف ونموذج تنمية حقيقية في الشرق الأوسط.
------

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)