اخر الاخبار متحرك

نصائح طبية في شهر رمضان

نصائح طبية : 
للمحافظة على صحتك
 في رمضان
---
** إذا أردت أن تحافظ على صحتك خلال شهر الصيام الفضيل، فعليك أولاً أن تتبع نصائح غذائية سليمة، وتتبع نظامًا غذائيًا غير دسم أو ملىء بالأخطاء كي تتمكن من الحفاظ على صحتك والوقاية من المرض خاصة بعد رمضان.
الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، نصح كل الصائمين خلال الشهر الفضيل، بضرورة التركيز على الحفاظ على بشرتهم وصحة جلدهم خلال الصيام، وذلك لأن عوامل جفافه كثيرة ومتوفرة، لذا عليهم أن يكونوا أشد حذرًا.
وتابع استشاري الجلدية حديثه، ناصحًا بضرورة البعد عن أهم مسببات مشكلات الجلد وجفافه والذى يكثر تناوله خلال هذا الشهر الفضيل، لأنه من الأطباق المحببة للمصريين على مائدة الإفطار، وهو طبق الطرشي أو المخللات بأنواعها، إلا أنها تسبب مشكلات جلدية وتضر بحالة الجلد والبشرة، ولا تحافظ على ترطيبها. 
ونصح استشاري الأمراض الجلدية الصائمين، بالاهتمام بالبدائل الصحية للطرشي والمخللات، والتي من أهمها على الإطلاق، تناول طبق كبير من خليط الخضراوات الطازجة “السلطة”، على أن يمتلئ الطبق بالورقيات المهمة الغنية بالمياه كالخس والجرجير، وكذلك المكونات الأساسية التي يجب أن تتواجد فيه، مثل الجرجير والجزر، وبعض قطع الطماطم، وكذلك الخيار كمكون أساسي غنى بالمياه ويرطب البشرة والجسم، والحفاظ على تناول هذا الطبق يوميًا على مائدة الإفطار أو السحور أو كلاهما يغنى عن الطرشي ومياهه الحارة، ويحافظ على صحة الجلد نضرة.
لماذا يجب الابتعاد عن الماء البارد والشاي عقب الإفطار مباشرة؟
أن استهلاك الماء البارد والمتجمد بعد الإفطار مباشرة، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات وتشنجات في المعدة.
وشدّد الاطباء في جامعة “ديوك” الأميركية على ضرورة ضبط استهلاك السوائل والأغذية بدقة، بسبب طول فترة الصيام وارتفاع درجات الحرارة، وقصر الفترة المتاحة للتغذية.
وحذّروا من تناول المياه والمشروبات الباردة عقب الإفطار مباشرة، مشيراً إلى “إمكانية أن يؤدي ذلك إلى خلق اضطرابات في المعدة وتشنجها، حتى أن هذه التشنجات قد تتفاعل مع أعراض أمراض أخرى وبالتالي تسبب مشاكل صحية أخطر”.
حيث يتوجب على الجسم ألا يبقى بدون مياه لفترة طويلة، ولأن كمية المياه التي يفرزها الجسم (العرق) في الأيام التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، أكثر من الأيام المعتادة، ينبغي تعويض ذلك في الفترة الواقعة بين الإفطار والسحور .
وأكد الاطباء على ضرورة استهلاك الشخص البالغ 2.5 ليتر من الماء على الأقل يومياً، نظراً لطول فترة الصيام، ولدرجات الحرارة المرتفعة، فإن الجسم يفقد المعادن مع العرق الذي يفرزه، وهذا ما يجعل الناس يشعرون في حالة من عدم الارتياح، لذا ينبغي عليهم استهلاك كمية كافية من المياه، إلى جانب عصائر الفواكه الطازجة واللبن الرائب والحليب والمياه المعدنية”.
ودعا الاطباء إلى استهلال الإفطار بشرب الحساء، والمقبلات الخفيفة، منوهاً إلى أنه يمكن تناول الأطعمة الأخرى بعد التريث لنحو 5 – 10 دقائق.
كما شدّد توب باش، على ضرورة تناول الشاي بعد 1-2 ساعة من تناول الإفطار، داعياً إلى تجنب الإفراط في استهلاكه.
ابتعد عن البطاطس المقلية في رمضان
تُعد البطاطس من أكثر الأطعمة شيوعاً وأكثرها تناولاً، وخاصةً في رمضان. ولكن ما لا تعرفه أنه وفقاً لما نصح به خبراء التغذية بالتقليل منها، وبالتحديد في وجبة الإفطار.
فتبعاً لخبراء في جامعة “ديوك” الأميركية، أن عملية طهي البطاطس من البداية للنهاية تفقد البطاطس قيمتها الغذائية. فبدايةً من عملية التقشير، فقشر البطاطس يحتوي على معادن هامة مثل البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والكالسيوم والفسفور، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم وتساهم في تكوين عظام الأسنان وتعزيز الطاقة وتعمل كمهدئ للأعصاب. كما أن إضافة الملح إلى الطعام له أضرار لا حد لها، مثل زيادة نسبة الإصابة بسرطان المعدة ويؤثر على ذاكرة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر ويتلف الكلى.
وأما عملية القلي فهي الأخطر، فتبعاً للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، فإن أضرار القلي لا حصر لها. فقلي الطعام على درجة حرارة عالية يشكل مادة كيمياوية تدعي “الأكريلاميد”، والتي تتسبب في تكوين الأمراض السرطانية، كما أن لها تأثير سلبي على الجهاز العصبي. هذا بالإضافة إلى أن القلي يرفع نسبة الدهون والسعرات الحرارية في الأطعمة.
لذا ينصح الخبراء بطهي البطاطس في الفرن مع كمية قليلة من زيت الزيتون، حتى تتجنب المخاطر الصحية، والتي تُعد طريقة صحية وآمنة.

إرسال تعليق

0 تعليقات