اخر الاخبار متحرك

مقال : ما الحكمة وراء منع الصحفيين الإلكترونيين من تغطية الفصل التشريعي الأول ؟!

عبد الرحمن مدني 
ما هي الحكمة  وراء :
منع الصحفيين الإلكترونيين من تغطية جلسات
مجلس النواب القادم . .!
----
بقلم :
عبد الرحمن مدني
عضو الإتحاد العربي للصحافة الإلكترونية
إتحاد المدونين العرب 
***
** قررت إدارة الإعلام بمجلس النواب مساء أمس الأحد ، منع الصحفيين الإلكترونيين من كل الصحف الإلكترونية حتى التابعة لمؤسسات قومية ، من تغطية الفصل التشريعي الأول واقتصار التغطية على الصحف الورقية فقط .
من ناحية أخرى ، أثار هذا القرار موجة غضب واسعة وسط الأوساط الصحفية بصفة عامة والإلكترونية بصفة خاصة ، حيث إعتبر الصحفيين هذا القرار مؤشر "كارثي" يعكس إنتهاك حرمة الصحافة الإلكترونية داخل أركان المجلس التشريعي المقبل .
وأكدت نقابة الصحفيين الإلكترونيين في بيان لها ، أن القرار مخالف للنص الدستوري الذي أضاف الصحافة الإلكترونية لأول مرة في المادة 70 ، وأشارت بأنها ستقاضي الأمانة العامة لمجلس النواب بسبب إهدارها النص الدستوري ، إن لم تتراجع عن هذا القرار ، مبدية تعجبها من التعسف مع الصحفيين الإلكترونيين تحت قبة البرلمان ، الذي يفترض أن يناقش القوانين الصحفية والإعلامية .
ما الحكمة ؟!
والسؤال الذي ينبغي أن يطرح نفسه بشدة الآن ، . . ما هي الحكمة من وراء القرار المفاجئ لـ "إدارة الإعلام  بمجلس النواب" الذي يقضي بمنع الصحفيين الإلكترونيين من تغطية الفصل التشريعي الأول لدور الإنعقاد الأول لمجلس النواب القادم ، واقتصاره على الصحافة الورقية فقط ؟!!
  - نحن من جانبنا نأمل وعلى وجه السرعة ، قبل إنعقاد الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب القادم ، أن يتبنى السيد الأمين العام للمجلس دراسة أبعاد قرار ، إدارة الإعلام بمجلس النواب ، الخاص بـ "منع الصحفيين الإلكترونيين من كل الصحف الإلكترونية حتى التابعة لمؤسسات قومية ، من تغطية الفصل التشريعي الأول واقتصار التغطية على الصحف الورقية فقط"  ، وذلك لما له من آثار جانبية سيئة قد تفتح الأبواب على مصراعيها ، ومبرراً قوياً أمام جهات حقوقية خارجية أجنية وداخلية متربصة  بمصر ، لا لشيئ  ولا لمبدأ حرية الكلمة ولا حرية التعبير  ، وإنما لزعزعة أركان الدولة وأمنها واستقرارها  . .  ، هذا ونوصي بالتأكيد على أهمية الصحافة الإلكترونية الملتزمة بميثاق الشرف الصحفي ، بإعتبارها الضوء الكشاف الذي ينير الطريق أمام أعضاء مجلس النواب الجدد ، وكحلقة وصل بين ما يطرحه النواب من أفكار ومشروعات وبرامج تنموية قومية بناءة ، تحت قبة البرلمان والرأي العام المصري .