اخر الاخبار متحرك

قرأت لك - بلبع برشامة - بقلم حسن حامد

أعقلها
بلبع برشامة
بقلم :
الكاتب/حسن حامد
صحفي بجريدة المساء
**المهندس محمود بلبع وزير الكهرباء والطاقة ليس هو المقصود بعنوان هذا المقال. إنما المقصود "بلبع برشامة تخف" تلك العبارة التي كثيراً ماكنا نسمعها حين يصيبنا أي إعياء ونحن صغار. وكانت البرشامة المقصودة هي حبة الاسبرين التي كانت مادتها الفعالة صالحة لشفاء كل الأمراض. 

ومن المادة الفعالة التي لا تتجاوز 30% في أي علاج داخل مصر حالياً. أنقل إليكم صدمتي حين كنت أسأل عن علاج ملين لمعدتي شفاكم الله وعافاكم. فأخبرني جاري الصيدلي حمادة محمد محمود سلامة بأن هناك 9 أنواع من أدوية الملين غير موجودة في السوق. فسألته لماذا؟ فأجابني بأنه ياليتها توقفت المشكلة عند هذا الحد بل إن هناك نحو 630 علاجاً غير متوفر في الصيدليات وجميعها أدوية هامة ترتبط بالأمراض الأكثر انتشاراً في مصر. 
من هذه الأدوية كل أنواع فوارات الأملاح مثل يوروفين ويوروسولفين ويور إيد وبروكسومول. وكذلك كل أنواع الملينات مثل لاكسين وآي لاكسين وأجيولاكس ومينالاكس. وبخاخات التنفس مثل كارينيل وأكواجين وتخيلوا لو أن أحداً أصيب بضيق تنفس ولم يجد احدي هذه البخاخات. وبيبي درينك غذاء الأطفال و6 أنواع من ألبان الأطفال الرضع وعلاج سيولة الدم أسبوسيد. 
والقائمة تضم أيضاً 8 أنواع لمراهم العين مثل توبراديكس وتوبراكس وكورنر وفيو سيسالمك وتورمايسين. وكذلك أدوية الإسهال الشراب وهي 4 أنواع مثل انتينال وداكس وكابكتار وستروتوكين. وهناك أيضاً 5 أنواع لنقط الأنف مثل أوتورفين الكبار والصغار والرضع. وأدوية تثبيت الحمل مثل بروجيست وبيروجيستان. وأيضاً 3 أنواع لأدوية فاتح الشهية مثل موسيجور شراب وأقراص وترياكتين أقراص. وعندك أيضاً 5 أنواع لأدوية البنسلين الخاصة بعلاج الروماتويد. وحقن ترجيع الأطفال والكبار وهي 4 أنواع مثل كورتيجين وكورت بليكس. ثم أدوية المعدة مثل ليبراكس وجاكسترج وسبازمو كانولاس وغيرها. 
خرجت من الصيدلية أكلم نفسي. ماذا يفعل المرضي وكل هذه الأدوية غير متوفرة في الصيدليات سواء كان العلاج محلياً أو مستورداً؟. ماذا يفعل المرضي من المصريين البسطاء والفقراء وهناك أكثر من 30 دواء ارتفع ثمنه بنسبة 30% وفي نية شركات الأدوية أن ترفع ثمن أكثر من 500 نوع من الأدوية في الفترة القادمة كما يتردد؟. ماذا يفعل المرضي من المصريين البسطاء وفي نية شركات الأدوية تخفيض نسبة المادة الفعالة في كل أنواع الدواء لأقل من النسبة الحالية ليصبح الدواء غير ذي فائدة؟. ماذا يفعل المرضي وقد ولي زمن "بلبع برشامة تخف"؟. ماذا يفعل المصريون جميعاً والخناق يضيق كل يوم حول أعناقهم؟. 


إرسال تعليق

0 تعليقات