اخر الاخبار متحرك

مركز النيل : الإتجار بالبشر أحد الجوانب السلبية لظاهرة العولمة


مركز النيل للإعلام بالإسكندرية :
الإتجار بالبشر أحد الجوانب السلبية للعولمة
 إسكندرية - أفراح اليوم*
** يعد الاتجار فى البشر أحد الأوجه السلبية لظاهرة العولمة ، التى تنطوى على مغارم بقدر ما تعد به من مغانم ، فبينما أزالت العولمة الحدود بين تدفق المعلومات والأفكار والأخبار ، فإنها أيضا أزالت الكثير من الحواجز النفسية والمادية أمام حركة الأفراد والمجتمعات ، بما يتجاوز بخطوات متسارعة بعدى الزمان والمكان وصولا إلى ما يعدنا به البعض من إقامة القرية الكونية ، وبينما لا يعد هذا فى حد ذاته أمرا سيئا فقد جرى استغلاله من جانب ضعاف النفوس للانتقال بالمسألة من عولمة الأفكار والسلع إلى عولمة القيم والمثل، بل وعولمة البشر أنفسهم وتحويلهم إلى سلعة تنتقل من يد إلى يد عبر الحدود
 فى تجارة لا آدمية يقدر ضحاياها سنويا بما يقارب المليون من البشر ، وبخاصة الفئات المستضعفة مثل النساء والأطفال واللاجئين ، الذين يقعون ضحية لهذا الشكل الجديد من أشكال العبودية التى خاضت البشرية حروبا مريرة ضدها عبر قرون طويلة ، حتى تمكنت أو اعتقدت أنها تمكنت .. من استئصالها .
حول تلك الظاهرة أقام مركز النيل للإعلام بمقره الكائن بمنطقة الإنفوشي خلف حي الجمر
ك بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية الندوة الأولى شارك فيها عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية ومنظمات المجتمع المدني بحضور اللواء محمد أبو حفيضة مفتش قطاع السجون بوزارة الداخلية وحاضر الندوة الدكتور وليد عوض هندي المستشار النفسي بالتليفزيون المصري والفضائيات العربية .
أسفرت الندوة عن عدة توصيات جاء فيها : ضرورة التنسيق بين وزارة الداخليه وبين وزارة الإتصالات والمجلس القومي للأمومة والطفولة لأعداد اللائحة التنفيذية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر ولاسيما الاطفال وفقا للقانون رقم 126 لسنة 2008 - تبنى حمله قوميه لحظر عمالة الأطفال في المنازل أو أي عمل منزلي آخر يماثل العبودية أو الاسترقاق والذى يعد المفتاح الرئيسى للاتجار بالاطفال . - مخاطبه وزارة الداخليه لإدراج الموضوعات ذات الصلة بالصور المختلفة لجرائم الإتجار فى الأفراد ضمن المناهج الدراسية بالمؤسسات والمعاهد التعليمية والتدريبية التابعة لوزارة الداخلية - إيفاد الكوادر الأمنية المتخصصة للخارج للحصول على دورات تدريبية متقدمة لتنمية وصقل مهارتها والتعرف على الإتجاهات الدولية وتجارب الدول الرائدة فى مجال مكافحة الإتجار فى الأفراد .

أشارت عزة مصطفى مدير المركز بأن الحوار كان جريئاً وهادفاً بين جميع عناصر الندوة سواء من التنفيذيين أو الشعبيين أو المجتمع المدني في محاولة للمساهمة في حل هذه المشكلة الخطيرة الدخيلة على المجتمع المصري بمواجهة النفس بنواقصها دون خجل من خلال التفاعل التام بين المحاضر والجمهور المستهدف بالندوة .
--------------------------
السلطات الإوكرانية تكشف عن :
شبكة "إسرائيلية" تتاجر بأعضاء البشر
أوكرانيا - وكالات
** ذكرت السلطات الأوكرانية النقاب عن اعتقال شبكة تضم 12 شخصا تتاجر بأعضاء البشر ويرأس الشبكة "إسرائيلي" لم يكشف عن اسمه بعد-وذلك حسب موقع يديعوت.
وقال رئيس سلطة محاربة المتاجرة بالبشر الأوكراني ( يوري كوتشا) بأنه
وخلال الثلاثة سنوات الماضية قامت الشبكة بتجنيد المتبرعين داخل اوركانيا وروسيا وموليدفيا وأوزباكستان.
وقد تم نقل الأعضاء البشرية عبر أذربيجان إلى "إسرائيل" ودول أخرى. وحسب ( يوري كوتشا) فقد تم بيع أعضاء لـ50 شخصا عبر تلك الشبكةوحسب أقوال كوتشا، فإن سعر الكلية بلغ 10 آلاف دولار، وتم بيعها في إسرائيل بـ مبلغ يتراوح ما بين 100 إلى 150 ألف دولار وقد حصل الأطباء الأوكرانيون الذين اجروا العمليات الجراحية على أتعاب تتراوح بين الـ 10 و15 ألف دولار.

إرسال تعليق

0 تعليقات