اخر الاخبار متحرك

بعد الإسكندرية : النمل الأبيض يغزو قرى محافظة الأقصر

السيد/ محمد بدر
محافظ الأقصر 
( بعد الإسكندرية )
النمل الأبيض يهاجم قرى الأقصر :
المواطنون تركوا المنازل بعد تلف الأسقف والأبواب والأثاث
والزراعة ترد : المشكلة  ليست كارثية
تحقيق : الأقصر
** غزت جحافل من النمل الأبيض قرى المعلا والحميدات وتوماس والغريرة والأقالتة بالأقصر. 
ويقول أحمد محمد إبراهيم، من سكان مدينة الطود، إن منازل الأهالي تعرضت لهذا الهجوم، وقضت الحشرة على البطاطين والستائر والملايات والشبابيك والأبواب بطريقة بشعة، فيما لم تتدخل وزارة الزراعة لمكافحة الحشرة الشرهة، رغم تعدد شكاوى الأهالي. 
وأضاف أن خطورة النمل الأبيض تكمن في أنه يقضي على المحاصيل الزراعية والحبوب وبلح النخيل، مشيرا إلى وجود كميات كبيرة من تلك الحشرة تحت بلاط المنازل. 
ويحكي سيد عبد الوهاب أحمد، أحد أهالي قرية الأقالتة غرب الأقصر، أنه ترك منزله بعد هجوم النمل الأبيض عليه، ما أدى إلى تآكل أسقف وأثاث المنزل، ما اضطره لتركه، باحثا عن مأوى آخر له. 
في المقابل، أوضح مصدر بمديرية الزراعة بالأقصر أن النمل الأبيض يتغذى على الأخشاب والمنتجات الخشبية التي تحتوي على مادة السليلوز‏، حيث يستطيع هضم السليلوز بسبب وجود كائنات دقيقة أولية داخل القناة الهضمية تمده بالإنزيمات اللازمة للهضم‏، وبالرغم من أن النمل الأبيض ذو جسم رخو فإنه مزود بأسنان صلبة تستطيع تقطيع الأخشاب والتغذية عليها‏. 
وذكر أنه تم توفير المبيدات اللازمة للمكافحة بالمجان،‏ مشيرا إلى أن حجم المشكلة ليس بالحجم الكبير ولكن هذا لا يمنع من ضرورة مواجهتها فورا حتى لا تتحول إلى كارثة‏،‏ لذلك عند تلقي أي بلاغ يتحرك المسئولون فورا للتعامل مع جيوش النمل وبدء برنامج للمكافحة‏.
-------
أفراح اليوم
 كلاكيت (ثاني مرة)  عن موضوع النمل الأبيض الأرضي ، المرة الأولى من الإسكندرية . . لكن هذه المرة من جنوب الوادي (صعيد مصر )  ، أي من قرى مصر التابعة لمحافظة الأقصر ، حيث هاجمت جحافل النمل الأبيض الأرضي أساسات المنازل والشبابيك والستاير والأبواب وكما يقول التقرير بطريقة بشعة ، فيما لم تتدخل الأجهزة المعنية سواء بالمحافظة أو مكافحة الآفات بوزارة الزراعة . 
وقد سبق لنا أن تناولنا تلك المشكلة بمحافظة الإ سكندية في عدد من الأحياء بداية من منطقة سموحة ،  هذا وقد قمنا بمخاطبة مكتب السيد اللواء/ رضا فرحات محافظ الإسكندرية بتوصيات مديرية الزراعة بالإسكندرية في إجتماعها الأخير ، بمقر المديرية ، بعدم إستخراج تراخيص البناء إلا بعد معالجة النربة من النمل الأبيض ، وذلك تحت رقم 8411 شكاوى ، لكن لا حياة لمن تنادي 
وبدورنا حيال تلك الكارثة التي يتعرض لها أهالى قرى مدينة الأقصر ، نبادر بإرسال صورة التحقيق إلى مكتب السيد / محمد بدر - محافظ الأقصر على الموقع الرسمي لمحافظة الأقصر ، على أمل التدخل الفوريى بإتخاذ القرار ات اللازمة للتصدي لتلك الآفة الخطيرة "النمل الأبيض الأرضي" نظرا لما لها من آثار ضارة تهدد الثروى القومية العقارية والمحاصيل الزراعية بالمحافظة ، ويترتب عليها خسائر بمئات الملايين من الجنيهات         . 

إرسال تعليق

0 تعليقات