اخر الاخبار متحرك

الليلة - ملتقى الثقافة العربي يكشف أسرار جديدة عن حياة عنتره

الليلة بدار الأوبرا :
ملتقى الثقافة العربي الأول
يكشف أسرار جديدة عن حياة "عنترة"
متابعات :عبد الرحمن مدني 
** قال الشيخ محمد الحاضر، رئيس ملتقى الثقافة العربي:  يقام في تمام السابعة مساء الليلة بدار الأوبرا الملتقى الثقافي العربي الأول ، بحضور عدد من سفراء الدول العربية، وبعض الوزراء، والأدباء والشعراء
يتناول الملتقى الثقافي الأول حياة أبو الفوارس عنترة بن شداد العبسي، حيث يتحدث كوكبه ثقافية لعدد من الأدباء والمفكرين والمثقفين والرواة، وأن هدفه إعادة الماضي التليد والأصيل والنخوة والشجاعة والقيم العربية الأصيلة.
وأضاف أن فكرة الملتقى مستوحاة من شخصية عنترة بن شداد، وأنه تم الاستقرار على أن يكون موعد الملتقى هو يوم الجمعة 7 أكتوبر لمواكبة احتفالات الشعب المصري بذكرى العبور واحتفالات أكتوبر، وذلك لإبراز وإيضاح معنى الشجاعة التي يرمز لها العبور وشخصية عنترة.
وعن الدول المشاركة في الملتقى قال الحاضر، أن ستشارك المملكة العربية السعودية، والكويت، ومصر، وجاء اختيار مصر لتكون هي البداية لأنها منبر ثقافة العربية ومصدر التنوير والإبداع وهي أم الدنيا.
وأشار إلى أن المؤتمر سيكشف الكثير من الجوانب التي لم تتطرق لها الأعمال الفنية المتضمنة حياة عنترة كحياته الخاصة وزوجاته فعنترة تزوج أكثر من ثماني زوجات ولم تقتصر حياته العاطفية على عبلة.
وتابع أن الملتقى ستشارك به الدكتورة منال العبسي سفيرة النوايا الحسنة التي ستتحدث عن الملابس القديمة للعبسيين، موضحًا أن عنترة بن شداد العبسي وقبيلة بني رشيد هم امتداد من الرشايدة إلى قبيلة القطفان فهم شبكة متواصلة لا فرق بينهم.
وأوضح محمد الحاضر خلال استضافته في برنامج "هذا الصباح"على قناة النيل للأخبار، أن الأجيال الجديدة مشكلتهم تقتصر في أنهم لا يقرأون سوى للثقافات الغربية وهذا يرجع لعدم وجود تشويق للأدب والشعر العربي على شاشة التلفزيون فيصبح الشاب بذلك كالإسفنجة ممتصًا فقط لثقافة الغير وتاركا لثقافته الأصلية، وهذه كارثة في المستقبل، ويجب عليهم التقليل من الأعمال التي تعرض الموضة وتترك مختارات كأفلام عنترة وعمر المختار.
من جانبه، قال الدكتور عصمت يحيي، رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، ومنسق عام الملتقى: إن الهدف الأساسي من الملتقى هو إبراز دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في التعاون مع الدول والمؤسسات الثقافية والعلمية، فالتعاون الخاص بالملتقى جاء بين مؤسسة عصمت يحيى للثقافة والفنون مع الشيخ محمد الحاضر للبحث عن كيفية إدارة هذا اللقاء أو اختيار شخصية عنترة بن شداد.
ويضم الملتقى نخبة كبيرة من الشعراء والأدباء والرواة اللذين سيتناولون شخصية عنترة بن شداد من كافة النواحي الإنسانية والبطولية والاجتماعية والشعرية.
أما عن تمثيل مصر في الملتقى فسيقوم الدكتور مصطفى جاد وكيل المعهد العالي للفنون الشعبية وخبير التراث الشعبي بالحديث عن شخصية أبو الفوارس عنترة.
وأشار إلى أن تبادل الثقافات والتلاحم والتواصل بين الأمة العربية من الضروريات في الوقت الراهن وهذا لن يتم كما يظن البعض بالسياسة ولكن الأمم تترابط بالثقافة والفنون والأدب، وتعليم الأطفال موروثاتنا العربية كشخصية عنترة وأيضا يجب أن نعمل على زرع القيم والمبادئ العربية بالطفل من خلال إبراز هوية عنترة بن شداد ولذلك فالمؤتمر يعقد في أجواء مناسبة ومتزامنة مع احتفالات أكتوبر.
وأضاف عصمت يحيي، أنه سيتحدث ١٢ راويا ومؤرخا على خشبة المسرح متناولين كل منهم جزء من شخصية عنترة وحياته، وسيلقي شاعر واحد أبياتا قد كتبها عنترة وبعد العشاء سيلقي ١٢ شاعرا أبياتا من الشعر النبطي.

إرسال تعليق

0 تعليقات