اخر الاخبار متحرك

سيدتي- ماذا تعرفين عن أشعة الـفور دي - 4D

سيدتي الحامل:
ماذا تعرفين عن
أشعة الـ فور - دي 4 D
رباعية الأبعاد
 4D ULTRASOUND
طب –أفراح اليوم*
   ** أحيانًا ما يطلب منك طبيب النساء إجراء أشعة رباعية الأبعاد؛ للاطمئنان على حالة الجنين جيدًا، وأحيانًا ما ترغب الأم في إجراء هذه الأشعة؛ لرؤية الجنين بوضوح أو معرفة جنس الجنين إذا لم يكن واضحا في جهاز السونار العادي.
هي أشعة رباعية الأبعاد تتم باستخدام جهاز موجات فوق صوتية يشبه الجهاز الذي يستخدمه طبيبك في السونار العادي، ولكنها أشعة بالألوان ومجسمة (عادة باللون الذهبي الداكن) تظهر صورة الجنين واضحة جدًا، ومجسمة بعكس الموجات الصوتية العادية.
هل إجراء الـ 4D  ضروري ؟!
إذا كانت بطلب من الطبيب للاطمئنان على سلامة أعضاء طفلك أو التأكد من تشخيص مرضي -لا قدر الله- لا يُرى في السونار العادي فهي ضرورة، بخلاف ذلك فالأمر متروك لكِ تمامًا، ولا يوجد أي ضرر من القيام بها سواء عليكِ أو على جنينك.
ما هو أفضل وقت لإجراء أشعة الـ 4D ؟
من الأسبوع 24 للحمل -منتصف الشهر الخامس تقريبًا- حتى نهاية الشهر السابع هو أفضل وقت لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد، حيث يمكن للطبيب رؤية الطفل بسهولة، ووضوح بوجود نسبة جيدة من السائل الأمنيوسي حوله، بالإضافة لصغر حجم الجنين النسبي، مقارنة بالشهور الأخيرة، والتي يصبح حجم الجنين فيها أكبر من نسبة المياه حوله.
عادة ما يعطيكِ طبيب الأشعة تقريرا مفصلا بحالة الجنين من حيث الوزن وقياسات الطول وسلامة الأعضاء الداخلية والخارجية مع صور مطبوعة وCD للتصوير الذي قام به.

إرسال تعليق

0 تعليقات