أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الثلاثاء، 26 يوليو، 2016

في مثل هذا اليوم : المشهد الأخير لرحيل الملك"فاروق" عن مصر

في ذكرى رحيله :
تفاصيل المشهد الأخير بين الملك والضباط الأحرار
"فاروق" لـ "محمد نجيب " خلوا بالكوا من جيش أجدادي
------
تقرير : أفراح اليوم *
** كانت مصر تعيش ساعات فارقة في تاريخها، الضباط الأحرار سيطروا على مقر قيادة الثورة وأذاع السادات بيان 23 يوليو معلنًا عن تحرك ضباط داخل الجيش من أجل القضاء على الفساد، بينما كان على ماهر يقوم بتشكيل حكومته الجديدة قبل أن يقرر المجلس – وفقا لحديث حسين الشافعي عضو الضباط الأحرار- أن يخلعوا الملك في يوم 25 يوليو ليتم الرحيل في مثل هذا اليوم من عام 1952.
الملك في الإسكندرية
القاهرة تحت السيطرة لكن الملك في الإسكندرية بقصر التين، كانت الثورة لم تثبت جذورها بعد ومن ثم الانطلاق إلى محافظة أخرى يعد مخاطرة ولكنه الأمر الذي تم ليظهر مشهد تنازل الملك فاروق عن الحكم لابنه مسطرًا بذلك نهاية الحكم الفعلي لأسرة محمد على.
وبالتزامن مع ذكرى رحيل الملك فاروق ترصد «فيتو» ما الذي حدث وكيف واجه الضباط الأحرار الملك فاروق ليودعوه وكانوا قبل ستة أشهر فقط لا يستطيعون الوقوف أمامه باعتباره ملكًا للبلاد.
الراحل حسين الشافعي عضو مجلس قيادة الثورة، نائب رئيس الجمهورية الأسبق، روى ما حدث تفصيليًا في برنامج شاهد على العصر باعتباره أحد الذين حضروا هذا الموقف وكان ممن ودعوا الملك فاروق.
الوصول متأخرا
يقول الشافعي في البداية ركبنا طائرة وكان فيها اللواء محمد نجيب والصاغ جمال سالم وقتها، ثم نزلنا إلى مطار الإسكندرية وهناك قابلنا القائد العام للإسكندرية وكانت كتيبة مدرعات سبقت إلى قصر رأس التين وتم مناوشة من عبدالمنعم عبدالرءوق وقتها، وحينما وصلنا كان الملك فاروق قد ركب المحروسة وغادر وفي رواية يقول فاروق إنه غضب من عدم وجود أي فرد في توديعه.
اللانش البحري
ويكمل الشافعي بعد مغادرة فاروق، كنا في طريقنا للعودة وقال الرئيس محمد نجيب نريد أن نودعه فجيء لنا بأحد اللانشات الحربية ووصلنا إلى اليخت ثم أخذنا جولة حوله حتى يرانا الملك وأدينا له التحية العسكرية لكنه لم يرد وكان وقتها ينظر من شرفته في اليخت مما دفعنا إلى الدوران مرة أخرى عله لم يرنا، وفي المرة الثانية حيانا التحية العسكرية ثم صعدنا إلى اليخت.
فاروق وعصا جمال سالم
ويستكمل: كانت البداية عند اللواء محمد نجيب الذي كان أول من سلم على الملك ودار بينهما حديث لم يخرج عن إطار كلمات التوديع العادية حتى قال الملك فاروق "على الله تخلوا بالكم من جيش أجدادي وبلادي"، وانتهى دور نجيب ليصعد الصاغ جمال سالم وكان يحمل في يديه عصاه المعتادة ثم اعتدل ووقف وقفته العسكرية أمام الملك فاروق، وهنا تذمر فاروق ليوجه كلامه إلى جمال سالم "نزل العصا دي" ووفق رواية الشافعي فقد تسببت تلك الكلمة في ضيق جمال سالم الذي رفض الأمر وأنهى وقفته العسكرية وتدخل اللواء نجيب في وسط هذا النقاش ليقول لجمال "نزل عصايتك" وهنا انتهى دور جمال سالم.
آخر كلام لحسين الشافعي: "إنت مين"
ويستطرد الشافعي بعد ذلك جاء دوري فصعدت وسلمت عليه فسألني "من أنت" قلت له حسين الشافعي يا فندم، فكرر الملك فاروق "مين" فردد مرة أخرى حسين الشافعي فلم يعقب، ويفسر الشافعي موقف الملك فاروق منه أنه كان غير معروف بين الضباط الأحرار وهو ما ساعده إلى القيام بدوره في ثورة يوليو بحرية إذ أنه لا يعرف أحد أن قائد من قادة سلاح الفرسان كان يتبع التنظيم.

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)