أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الاثنين، 6 يونيو، 2016

رمضان بين فجر الدولة الإسلامية واليوم (مقال)

( مقال )
رمضان بين فجر الدولة الإسلامية
والأمة الإسلامية اليوم 
----
بقلم :
محمد الحريري
  ** صيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، بعد الشهادتين والصلاة والزكاة، والركن الخامس بعد أربعة الأركان هذه هو الحج.
واستقبال رمضان الكريم هو استشراف للقبول والقرب منه تعالى من خلال النصوص الشرعية الكريمة:
﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ﴾ سورة البقرة/ 185 .
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ﴾ سورة التحريم / 8 .
قال صلى الله عليه وسلم : إذا دخَل رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ . متفق عليه.
وفي رواية: فتحت أبواب الرحمة.
وتنوعت طرائق الشعوب الإسلامية في الاستعداد للشهر الفضيل، وطرق استقباله عبر العصور المختلفة منذ فجر الإسلام.
ولقد سُئل ابن مسعود رضى الله عنه:
" كيف كنتم تستقبلون رمضان؟ "
فقال: «ما كان أحدُنا يجرؤ على استقبال الهلال وفي قلبه ذرة حقد على أخيه المسلم ! »        (ذكره ابن رجب في لطائفه).
وفي سلوك وأساليب الشعوب نطالع:
في فجر الدولة الإسلامية كانوا يُعوِّدون الصغار على الصيام ويحببونهم به، واو اضطر الأب أو الأم أن يعطيا الولد وجبة سرّية تقويه على الصيام، أو إلهائه باللعب لينسى العطش والجوع، تقول إحدى الصحابيات كنا نُصَوِّم أولادنا ونصنع لهم الدمى من العهن نعوِّدهم على الصيام.
وفي اندونيسيا أكبر البلدان الإسلامي سكاناً: ُيمنح التلاميذ إجازة في الأسبوع الأول من شهر رمضان للتعود علي الصيام .
في باكستان: يُزف الطفل الذي يصوم لأول مرة كأنه عريس ، ورأيت هذا الطقس أيضا في المغرب العربي، يحتفلون بالصائم الطفل لأول مرة ويشجعونه ويغرقونه بالهدايا القيِّمـــة .
في ماليزيا : تطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن الكريم ما بين الإفطار والسحور . ولا يزال هذا الطقس قائما حتى اليوم.
في نيجيريا : تستضيف كل عائلة فقيراً يومياً للإفطار ،
في السودان: يصنعون موائد الإفطار ويخرج أفراد القبائل الى الطرقات العامة يتصيدون الصائمين لتفطيرهم واكرامهم، ويُقاس مدى سعادة كل أهل مائدة بمقار ما يجلب من ضيوف لمائدته.
في موريتانيا : يقرأ أهلها القرآن الكريم كله في ليلة واحده ، وكذلك في السنغال
في أوغندا : يصومون اثنتي عشرة ساعة يوميا منذ دخول الإسلام إليها لتساوي الليل مع النهار هناك لوقوعها علي خط الاستواء ، ويهتمون بتفطير الصائمين وإحياء ليالي الشهر الكريم بالتراويح وقراءة القرآن الكريم والتزاور.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ، دولة الحب والخير والتسامح، يبدأ الشهر الكريم بتفقد أحوال الجيران والأهل والأرحام وتقديم الهدايا لهم قبل الشهر بيومين أو ثلاثة، ويمتد الخير ليشمل العائلات المستورة وخاصة من الوافدين فيقدمون لهم كثيرا من قسائم الشراء والاحتياجات الرمضانية.
ومن أجمل التقاليد الإماراتية تبادل التهاني بين المسلمين وتداول عبارة" مبروك عليكم الشهر"، حتى أن كثيرا من الوافدين غير المسلمين يهنؤون غيرهم بها.
في حوران وكثير من أنحاء فلسطين وتركية ولبنان والأردن وسورية ومصر العربية يستغلون الشهر الفضيل في التواصل والبرِّ وصلة الأرحام:
فالأسرة تنظم جدولا للإفطار كلَّ يوم في بيت أحد أفراد العائلة، واليوم الأول بالطبع من نصيب كبير الأسرة يجتمع فيه الأولاد والبنات والأرحام ويفرحون ببعضهم ويطمئنون عن أوضاع بعضهم.
وكل أسرة تخصص لأصهارها وبناتها المتزوجات هدية أو سلة من الطعام المعتبر ترسله اليها، وتستضيفهم على مائدتهم أيضا في أحد الأيام الرمضانية.
يستقبلون الشهر العظيم تائبين معاهدين الترفع عن المعاصي والآثام ولسان حالهم يردد:
ما لي أصومُ عن الطعام المشتهى*** وأطيلُ أكلًا من لحوم الناسِ؟!
ويطوفُ غيري في حدائقِ طاعةٍ ***وأطوفُ بالوسواس والخنّاسِ!
ويقومُ أهلُ الليل في خلواتِهم *** وأنامُ عن ذكـــــــرٍ وعن إيناسِ!
أُمضي النهارَ تأففًا وتضجّرًا *** وأضيِّعُ النفحـــاتِ في الأغلاسِ!
ما لي أرى دفقَ الخواطرِ آسنًا *** وأرى التبلّدَ ســاكنًا إحساسي
أيجيء يومَ البعثِ قومٌ بالغنى *** مِنْ سعيهم، وأجيءُ بالإفلاسِ؟
أما عند أمة مُحمد الاُمة العربية الإسلامية المعاصــرة (اليوم)،،، فتزداد الأسعار وتكثر كرنفالات ومهرجانات الطعام والحلوى والشراب والعصائر، وكأنه شهر أكل وشُرب وليس شهر عبادة ،،، وتزداد المسلسلات في القنوات الفضائية وخاصة المسلسلات الهابطة التي تخاطب الغرائز وليس العقل والفكر،،،، يزداد الإسراف والتبذير ،،، يكثر التردد على "الكافيهات" و" الأرقيلة " والخيم الرمضانية الساقطة الرخيصة بما تقدمه لزبائنها.

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)