أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الجمعة، 13 مايو 2016

د . رفعت لقوشة وأضواء على الأوضاع السياسية والإقتصادية المحلية والعالمية ( فيديو )

كتب : جابر وعبد الرحمن مدني
** تحدث المفكر السياسي الدكتور رفعت لقوشة أستاذ الأقتصاد السياسي بجامعة الإسكندرية عن الاوضاع الإقتصادية والسياسية المحلية والعالمية الراهنة ، صباح اليوم لبرنامج " صباح المحروسة على قناة الإسكندرية الفضائية ، تقديم الإعلامية المتميزة غاده أبو يوسف ،
جاء ذلك بهدف حسم  ما يدور من جدل ونقاش في الآونة الإخيرة من لغط فكري في الشارع السياسي والإقتصادي بين جموع الشعب  بهدف إستجلاء الأمر ووضع النقاط على الحروف بالنسبة لما تقوم به الدولة حالياً من مشروعات وخطط إقتصادية قومية كبرى ورسم سياسات عاجلة ومتوسطة وطويلة المدى لبناء الدولة الحديثة وجعل مصر المستقبل كقوة إقليمية كبرى ، فقال :
إن ماحدث وما يحدث من تغيير والإهتمام بالشأن العام في الآونة الإخيرة هو من الشئون الشخصية وأصبح كل مواطن يعي هذا ، وهو شيئ إيجابي . 
السلام في المنطقة هش 
وأضاف د. لقوشة : بأن السياسة لها العديد من التعريفات ولكن أميل كثيراً إلى تعريفها بأن " السياسة هي فن إدارة التطور واستثمار المستقبل." وأوضح فقال ، عندما يهتم الناس بالشأن السياسي ، بعيداً عن المفردات والمصطلحات فإنهم مهتمون بأن "مصر" ينبغي أن تكون أفضل وأن يكون لها ما تستحقة كقوة إقليمية كبرى ،وحقيقة من حقائق الأرض هو العدل في التاريخ ، وأكد بأنها هي واحدة من أهم ركائز الإستقرار في المنطقة ، وبدون ذلك فأن السلام في المنطقة سيظل هش والسلام الإقليمي أكثر هشاشة .
وعن الأحوال المعيشية وحكاية إن الشعب المصري مشغول بلقمة عيشه ، قال الدكتور لقوشة ، هذا لا يدني من قدراته ومعرفته لما يدور حوله من شئون سياسية وإقتصادية  ، وأشار الدكتور لقوشة إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية عندما ذهب البريطانيون وصوتوا ضد حزب المحافظين في مجلس العموم ، ضد "تشرشل" البطل التاريخي لبريطانيا لصالح حزب العمال ،الذي تقدم ضمن برنامجه بخطة إقتصادية لتوفير البطاطس بأسعار منخفضة .
أزمة القمح
    - وانتقل الحوار بعد ذلك إلى ما يثار حالياً عن أزمة مع المزارعين ، عندما ذهبوا لتوريد محصول القمح  فقال " ليس من المفيد أن تخلق يومياً ازمة دون مبرر جوهري ، وفي بعض الأحيان كان يمكن ملاحقتها في التوقيت الصحيح حتى لا تتفاقم إلى حد الأزمة التي يعقبها أزمة تصبح فيما بعد عبئاً على مكتب رئيس الجمهورية ، لكي يتدخل لحلها وأشار، بأن هذا يسبب نوعاً من القلق .
   - وعن ما كان ينبعي إتباعه تجاه تلك الأزمة ، قال : هناك شروط تعاقد إن لم يتوافر فيها شرط ما ، فإن هذا ما كان ينبغي  أن يكون سبباً في أحداث تلك الأزمة طالما في الإمكان تعديل تلك الشروط مستقبلاً . وأكد فقال: ما تعلنة وزارة من الوزارات تصبح مسئولية الحكومة خاصة عندما يكون الأمر متعلق بسلعة إستراتيجية مثل محصول القمح ، وعندما نستيقظ كل صباح ونكتشف أن هناك أزمة وهذه الأزمة بكل بساطة يجب ألا تكون وكان يمكن من البداية تجنبها ، أو تصحيحها وفي أقصر زمن ممكن .
الإنفاق على التعليم     
- تناول الحوار أيضاً ، موضوع الإنفاق على التعليم والإنتاجية ، فقال : إذا أردنا أن نكون أقوياء ، علينا أن نعرف حقيقة موقفنا بالضبط  ، وقد قطعنا نصف الطريق نحو التغيير ، والمفهوم الجديد للإنفاق على " التعليم " ،  هو إنفاق إستثماري والدولة تتحمله الدولة وتتابع نتائجه من منطق إنها قامت بإنفاق إستثماري ، وليس إنفاق خدمي لأنه لابد وأن يضيف لنا شيئاً في الإنتاجية ، وكذلك الإنفاق على " الصحة " ، وإن لم تزداد إنتاجية العمل ئذن هناك مشكلة داخل الإقتصاد المصري ، وسوف يكون مردودها فيما بعد سلبي .
    - وانتقل الدكتور لقوشة إلى التجار والإرتفاع الوهمي للأسعار  كمبرر لإرتفاع سعر الدولار ، وفكرة علاقات سوق حرة ووصفها بالوهم وهي مجرد تدريب مدرسي ولا ترتقي إلى النظرية ، وأن مايتم في الولايات المتحدة وغيرها في العديد من دول اوروبا هناك ما يسمى بإدارة السوق ،  وهذا يعني أن هناك دولة ولا قيمة لفكرة المائدة المستديرة تجمع كل الاطراف بعيداً عن نضج رجل الدولة .
الوضع الإقتصادي  
    -  وعن الوضع الإقتصادي الداخلي ، قال الدكتور رفعت لقوشة ، . . هناك بعض صمامات الأمان التي تكفي لتأمين المرحلة ، مثال ذلك العاقد على قروض خارجية مع بنوك خارجية ، هل هي مع حكومات أو مع بنوك تجارية . . !! وأشار ، بأن الجهاز المصرفي المصري ،كان ومازال بما لدية من مجموعات عمل محترفة وودائع يستطيع التعامل معها باحترافية ، كان واحداً من أهم دروع الضمان وسند حقيقي للإقتصاد المصري خلال الـ 4 سنوات الماضية .
5% من معلومات والإرهاب       
- وبالنسبة عن تداول المعلومات بصورة أو بأخرى ، فقال : هناك نسبة مقبولة تقدر بـ 5% يمكن تظل وراء الستار لإعتبارات كثيرة تتعلق بإستراتيجية الدولة وبعضها بدايات لشيئ ما سوف يتطور فيما بعد وإعلانه يعني إجهاضه .
وعن سياسة مصر من الإرهاب ، قال : سياستنا الخاجية مع الإرهاب جيدة والمعركة مع الإرهاب طويلة ، بحيث أصبح الإرهاب في إتجاه الدفع إلى حرب إقليمية في المنطقة معتمدا على من يغذيه من الخلف وتلك الجماعات الإرهابية "القاعدة وداعش " هي أطراف على علاقات مخابراتية دولية  على مستوى العالم ، واضاف : ويبدو إن "داعش" يبدو تجاوزت الخطوط الحمراء فتم إستدعاء "القاعدة"    

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)