أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الخميس، 21 أبريل 2016

صباح الخير يامصر تحتفل بذكرى رحيل فولتير الشرق

صباح الخير يامصر تحي :
الذكرى الأولى لرحيل "فولتير" الشرق :
الشاعر عبد الرحمن الأبنودي
-----
كتبت : نهلة النمر 
** أثناء الاحتفالية التى أقيمت بمناسبة عيد ميلاده فى 2014 بمؤسسة الأهرام، وكذلك احتفالاً بصدور ديوانه «مربعات الأبنودي»، كشف الروائى الكبير جمال الغيطانى عن سر لقب «الخال» الذى أُطلق على الشاعر الكبير، فقال الغيطانى إن «الشعب المصرى عندما كان يحب أحدًا ويثق فيه، كان يسميه الخال، لأن الخال لا يرث وليس لديه أية مطامع شخصية، ولذا فقد أطلقوا على الشاعر عبد الرحمن الأبنودى لقب الخال».تمر اليوم الذكرى الأولى لرحيل شاعر العامية الأول عبد الرحمن الأبنودى، تاركاً خلفه مواويل وحكايات، وقمراً لن يضيء لسواه.
عندما ولد الطفل "عبد الرحمن"، لابد أن فاطمة -أم هذا الوليد- لم تكن تعلم أن هذا الهزيل سوف يختبر الحياة بعقود ثمانية، وأنه سوف يجالس العظماء والرؤساء، وأنه عندما يفارق الحياة ستظل ذكراه خالدة إلى أبد الآبدين.
لقد وُلد الشاعر عبد الرحمن الأبنودى فى أيام الحُسومات، وهى تسعة أيام تأتى فى وقت بعينه من السنة القبطية، ويعتقد البعض فى صعيد مصر حيث «نقادة» مسقط رأس الشاعر، أن كل الكائنات الحية التى تُولد خلال هذه الأيام التسعة، نادرًا ما تعيش، وإذا عاشت فتكون مريضة.
فخاضت الأم - بحسب رواية الخال- معركة قوية ضد الطبيعة، لجأت خلالها لخبرات السابقين، ونصائح نساء القرية وممارسات التحصين من الحسد، وطرد الأرواح الشريرة، وأخذت تناجى الله كثيراً لإنقاذه، بينما كان الأب يائساً من بقائه حياً، مردداً: «سيبيه يموت فى هدوء، وماتعلقيش نفسك بيه، ده مالهوش عمر».
يبدو أن الحسومات تلك، مخالفة فعلاً للطبيعة، وأن من ينتصر عليها تكتب عليه حياة مختلفة، كتلك التى كتبت على شاعرنا عبد الرحمن الأبنودى.
فقد عاصر الأبنودى -كما لم يعاصر شعراء مثله- جميع رؤساء مصر، بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حتى الرئيس عبد الفتاح السيسى، متفاعلاً مع كل ما مرت به مصر من أحداث، مؤرخاً وموثقاً لها جميعاً من خلال حرفه.
ففى عهد الرئيس جمال عبدالناصر تعرض «الخال» للسجن رغم أنه كانت تربطه بعبدالناصر محبة كبيرة، وقال عن تجربته فى السجن فى عهد عبدالناصر: «عند اعتقالنا لم توجه لنا تهمة، وفترة الاعتقال كانت أياماً جميلة بالنسبة لى».
كان الأبنودى معارضًا للزعيم السادات، خاصة بعد اتفاقية كامب ديفيد، فألقى الأبنودى فى فبراير 1981 فى عيد الطلاب قصيدته «المد والجزر» التى تنبأ فيها بمقتل السادات، وفى نفس التوقيت كتب قصيدته «لا شك أنك مجنون»، وقال الأبنودى بعد رحيل السادات "كنت حاسس أن رحيله فى الوقت ده نعمة".
أما نظام مبارك فقد رأى الأبنودى مثل غيره من الكتاب، أن هذا النظام ذاهب بالبلاد إلى هاوية لا محالة، فأصدر ديوانه الشعرى «المشروع والممنوع» الذى ينتقد فيه مبارك وبطانته.
كما حذر الأبنودى من الثورة ضد مبارك ونظامه، ولم تكذب الثورة حدسه، فأتت بالفعل فى 25 يناير، وتفاعل الأبنودى معها ومع الشباب، فانتشرت قصيدته «الميدان»، والتى كان الثوار يحفظونها ويرتلونها، وغنّى الفنان على الحجار وقتها من كلمات الأبنودى أكثر من أغنية للثورة منها ضحكة المساجين.
وعن موقف الأبنودى من الإخوان فقد كان من أشد المعارضين لحكم الإخوان المسلمين وكثيراً ما انتقد سياساتهم.
بيد أن الأبنودى دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة الأخيرة، وكتب فيه أكثر من رباعية فى ديوانه الأخير «الرباعيات»، والتقى السيسى فى أثناء حضوره القاهرة لتوقيع ديوانه الأخير، وامتدحه فى أكثر من قصيدة، ووصفه بأنه امتداد للرئيس جمال عبد الناصر.

ولد الشاعر عبد الرحمن الأبنودى بمحافظة قنا بصعيد مصر عام 1938م، كان أبوه مأذونًا شرعيًا، وانتقل بأسرته إلى مدينة قنا حيث عاش فترة طويلة هناك استمع خلالها إلى أغانى السيرة الهلالية، مما جعله يتأثر بها وتولد لديه حب شعر الملحمات والشعر العامي، بدأ إصدار دواوينه الشعرية عام 1964م ومنها «الأرض العيال»، حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2001 كأول شاعر عامية يحصل عليها، كما حاز على جائزة محمود درويش للإبداع العربى عام 2014م، توفى الأبنودى عصر يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2015.

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)