اخر الاخبار متحرك

وزيرة التعاون الدولي من نيويورك تلقي كلمتها بالتزامن مع كلمة الرئيس السيسي

وزيرة التعاون الدولي من نيويورك :
بالتزامن مع خطاب الرئيس 
تعرض خطة مصر الطموحة للتنمية المستدامة
لـ " النهوض"بمصر
عام 2030 
عاجل : نيويورك- أفراح اليوم* 
**بالتزامن مع كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عن إستراتيجية التنمية المستدامة بمشاركة الشباب  ، في إفتتاح مؤتر التنمية المستدامة لمصر حتى عام 2030 على مسرح السلام بالقاهرة  ، استهلت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ومقررة اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، في أول أيام زيارتها لنيويورك، حيث تمثل مصر في الاجتماع الوزاري للاحتفال بمرور 50 عاما على إنشاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الاجتماع في السادسة مساء أمس  الخميس بتوقيت القاهرة ، مع مسؤولين في الأمم المتحدة، بعرض خطة مصر الطموحة للتنمية المستدامة عام 2030 .
واجتمعت الوزيرة، مع رئيس مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي السفير أو جون، ومساعد سكرتير عام الأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة سيما باحوث، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وو هونج بو، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك، بحضور السفير شريف رفعت مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي،
إشادة وترحيب  
من جانبهم، أشاد ممثلو منظمة الأمم المتحدة خلال الاجتماع، على جهود مصر لتنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، التي أقرتها 193 دولة في سبتمبر الماضي، حيث تعتبر مصر من أوائل الدول التي أنشأت لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، واختيرت الدكتورة سحر نصر مقررا للجنة، ما يؤكد التزام مصر ودعمها لتحقيق تلك الأهداف.
"نصر" تقترح عرض تجربة التنمية المستدامة في مصر بمؤتمر الأمم المتحدة يوليو المقبل
ورحب السفير أو جون، بوزيرة التعاون الدولي، مشيدا بجهود الحكومة، في تحقيق التنمية المستدامة، والتقدم المحرز الذي حققته الحكومة، بينما أكدت الوزيرة، أن ما تحتاجه مصر هو بناء القدرات من أجل زيادة التقدم المحرز لتحقيق التنمية المستدامة.
وناقش الجانبان خلال الاجتماع، مشاركة مصر في منتدى تمويل أهداف الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة، الذي يعقد في أبريل المقبل، حيث تعقد مشاورات حول التمويل، ويكون لوزارة التعاون الدولي دور فعال في المشاركة، وهو ما أكدت الوزيرة عن تطلعها للمشاركة فيه.
خطة طموحة
كما تطرق الجانبان للمشاركة في منتدى سياسي رفيع المستوى، يمثل منصة مركزية للأمم المتحدة ويعد الأول من نوعه، ويعقد في يوليو المقبل بمشاركة 20 دولة، وفي هذا الإطار، اقترحت وزيرة التعاون الدولي، أن تعرض مصر تجربتها نحو تحقيق التنمية المستدامة خلال المنتدى، وهو ما رحب به السفير أو جون.
وأشارت نصر، إلى أن هذا هو الوقت المناسب لعمل الحكومة مع مجلس النواب، بعد اكتمال خارطة الطريق وكافة الاستحقاقات الدستورية، من أجل إنجاح برنامج الحكومة والمضي قدما لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضافت وزير التعاون الدولي، خلال لقائها مع لمدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة سيما باحوث، حيث استعرضت الاستحقاقات السياسية في مصر باكتمال مختلف المؤسسات، وآخرها تشكيل مجلس النواب الجديد.
وأوضحت نصر، أن مصر تنفذ خطة تنمية طموحة للنهوض بمختلف المستويات، بخاصة على المستوى الاقتصادي، مشيرة إلى حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي تعود العلاقات التاريخية معه إلى ستينيات القرن الماضي، وهو ما أكدت عليه سيما باحوث، كما أكدت حرصها على زيادة التعاون مع مصر.
وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن الحكومة تعمل حاليا على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير الدعم اللازم لتنمية القدرات البشرية، بخاصة للشباب، وتطوير التعليم، والقضاء على الفقر، وإنشاء مشروعات تنموية توفر فرص عمل للشباب، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.
وشددت نصر، على ضرورة التنسيق مع الأمم المتحدة، والعمل على تحقيق أهداف مبادرة "الأمل والعمل"، التي أطلقها الرئيس السيسي خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، والتي تستهدف الشباب وضرورة العمل على ملء الفراغ لديهم، بما يحول دون استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، وخداعهم بأفكار مغلوطة وأوهام زائفة، ما يتطلب منح الأمل للشباب واستثمار طاقاتهم في الجوانب المفيدة، حيث لا يرتبط ذلك بسياسات التوظيف فقط، لكنه يمتد لمجالات التعليم والبحث العلمي والفنون، لأنها توفر بيئة مستقرة تساهم في توجيه الأفراد والمجتمعات نحو وجهة بعيدة عن التطرف والعنف والإرهاب.
ودعت وزيرة التعاون الدولي، إلى صياغة برامج مشتركة للدعم المتبادل، في المجالات التي تسهم في استغلال الموارد والطاقات البشرية، لا سيما على مستوى توظيف وعمالة الشباب.
تعاون مشترك
كما اجتمعت الدكتورة سحر نصر، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وو هونج بو، حيث ناقش الجانبان مجالات التعاون المشتركة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، فيما أشاد هونج بو، بجهود الحكومة في تحقيق الأمن الداخلي، الذي يعد أساسا لتحقيق تنمية اقتصادية، مؤكدا أنه سيساعد مصر في تحديد الاحتياجات والتحديات التي يتعين مواجهتها.
وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن سعي الحكومة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ليست تأكيدا على أن الحكومة ملتزمة ليس فقط بتحقيق التنمية الاقتصادية، وإنما تسعى جاهدة لتحقيق العدالة الاجتماعية.
ضمن 50 سيدة مؤثرة
واجتمعت الدكتورة سحر نصر، مع مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك، حيث هنأتها على اختيارها المرأة العربية الأكثر تأثيرا من قبل اتحاد المصارف العربية، وأنها ضمن أكثر 50 سيدة مؤثرة في الاقتصاد المصري.
وشاركت وزيرة التعاون الدولي، في الحلقة النقاشية الخاصة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي "إيكوسوك"، حيث أكدت ضرورة عمل كافة الشركاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بخاصة وأن الأهداف لا تتضمن الحكومات فقط، لكن أيضا القطاع الخاص والمجتمع المدني والبرلمانات، والأهم من ذلك هو استجابة المؤسسات التمويلية للأولويات الوطنية.
ومن المنتظر أن تلقي وزيرة التعاون الدولي، كلمة باسم مصر في أثناء الاحتفال بمرور 50 عاما على إنشاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، غدا الخميس، حيث تتطرق الكلمة إلى ضرورة مكافحة الجوع وتعزيز المساواة والسلم العالمي.

إرسال تعليق

0 تعليقات