أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

السبت، 3 أكتوبر 2015

حوار عاجل إلى فخامة الرئيس قبل الإنتخابات البرلمانية 2015م

للمرة الثانية من الإسكندرية :
حوار عاجل 
إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي
قبل إجراء الإنتخابات البرلمانية
لعام 2015 م

كتب : جابر وعبد الرحمن مدني
**  تأكيداً على ما دعا إليه المفكر السياسي ا.د رفعت لقوشة الأستاذ بجامعة الإسكندرية ، في ختام حواره الذى أجراه معه التليفزيون المصري على قناة الإسكندرية الفضائية، في سبتمبر الماضي تحت عنوان " قضايا الفساد " ،  وتطرق في نهايته إلى ضرورة تأمين ممارسة الحياة السياسية تحت قبة البرلمان القادم ، وخلق التوازن بين السلطتين  التشريعية والتنفيذية ، وهذا لا يتحقق إلا من خلال إجراء بعض التعديلات الدستورية لعدد من مواد دستور 2014م الحالي ، قبل إجراء الإنتخابات البرلمانية القادمة 2015م .
أجرت قناة الإسكندرية الفضائية ، مساء أمس الجمعة 2 أكتوبر 2015 حواراً مباشراً مع الدكتور رفعت لقوشة ، تحت موضوع " التعديلات الدستورية المقترحة وحقوق المواطن " 
، أجاب خلاله على عدد من التساؤلات عن حقوق المواطن ، وتخوفات الناخبين تجاه سلوكيات النواب الجدد ، أثناء ممارستهم لدورهم التشريعي والرقابي ، تحت قبة برلمان 2015م القادم ، في ظل دستور 2014م وماهي التعديلات الدستورية المقترحة ، لتفادي ما ينتج عنها  من مشاكل خطيرة قد تهدد أمن البلاد والإستقرار والسلم الإجتماعي .
   - في البداية تكلم ا. د رفعت لقوشة ، عن  المقصود بحقوق المواطن وما هي أهمها ، فقال : حقوق المواطن كأي حق ، هي مباشرة فعل على سند قانوني وله أيضاً الدفاع عن هذا الفعل ، وأوضح فقال ، في هذا السياق هناك حقوق تُبرِز ماهي حق المواطن في المساءلة عندما يتوجه لإنتخاب شخص وهذا الشخص يقدم وعود ، فهو يساعده في الوعد ، وحق المواطن في الإستقرار بأن يعيش داخل دولة مستقرة داخل مجتمع وداخل نظام لا يفرز أزمات غير قابلة للحل وهذه هي الكارثة ، وأضاف : حق المواطن في أن يشارك في مكافحة الفساد والا يكون مهدداً بأي حال من الأحوال وفي أي لحظة محتملة ، بإنقسام قد يقود إلى إحتكاكات قد تذهب إلى حرب أهلية ، وهي حقوق أصيلة للمواطن ، وعن هل يضمن الدستور الحالي هذه الحقوق ، أجاب الدكتور لقوشة بالنفي قائلاً :  للأسف " لا " .
وعن الجُملة الشهيرة التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي عن دستور 2014م في حفل إفتتاح فاعليات إسبوع الجامعات: " الدستور كُتِب بنوايا حسنة ، والدول لا تبنى بالنوايا "
قال الدكتور لقوشة : كان محقاً تماماً ، وأضاف : لا نستطيع أن نخادع أنفسنا ، لا نستطيع أن نخدع مواطن ، لا نستطيع أن نخدع آخرين . وأضاف : القصة صريحة وواضحة ، المادة ( 139 ) في الدستور تقول بالنص " رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية " ، وبإعتباره هو رئيس السلطة التنفيذية ، فهو رجل تقدم إلى الشعب ببرنامج ، وأشار  د. لقوشة إلى المادة ( 5 ) في الدستور التي تتحدث عن الفصل بين السلطات والتوازن بينها ، قال ، لم تعد قائمة وبرر ذلك : لقد جرى إعتداء من السلطة التشريعية على السلطة التنفيذية وأوضح فقال : المذهل في هذه المادة إنها ( لم تحدد توقيت لرد المجلس ) ، في حال لو تقدم الرئيس بطلب إعفاؤه لحكومة أو لوزير  . .  وبعدها انتقل د. لقوشة مباشرة إلى المادة المتعلقة ، بحق الشعب ألا يعرف إنقساماً لا يقوده إلى حرب أهلية ، فقال : هناك مادة تفتح الباب إلى حرب أهلية و هي مادة بالضرورة مخالفة دستورية
وأضاف تقول المادة المتعلقة بسحب الثقة من الرئيس بالنص " يجوز لمجلس النواب إقتراح سحب الثقة من رئيس الجمهورية . . " وهنا تساءل د. لقوشة ، هل منح مجلس النواب الثقة لرئيس الجمهورية حتى يحق له سحبها منه . . ؟! وأضاف بأن سحب الثقة في الإجراءات الرقابية ، لا بد وأن يسبقها مراحل : توجيه سؤال – طلب إحاطة ثم سحب الثقة ، وأضاف ، بأن الرئيس أصلاً ، غير مساءل أمام مجلس النواب ، وبالتالي ليس من حق  أحد أن يوحه له سؤال أو طلب إحاطة أو يوجه له إستجواب .
وأشار الدكتور لقوشة منتقداً ، ما جاء بنص المادة (159) التي تقول ،  "رئيس مجلس النواب له الحق في توجيه الإتهام للرئيس بإنتهاك الدستور و بالخيانة العظمى أو بأي جناية أخرى " ثم تساءل ، ماذا فعل الرئيس أكثر من هذا لكي تسحب الثقة منه ، وأوضح ، فإذا أخل الرئيس بواجباته يحال للمحكمة سواء بالخيانة العظمى أو بإنتهاك الدستور ، فماذا تبقي لكي تسحب منه الثقة رداً على أو بأي جناية أخرى . ووصف د. لقوشة المادة (159) ، بأنها مادة مخالفة تماماً لنصوص دستور 2014م وقال : ماهي صفة رئيس مجلس الوزراء لكي يطلب أو يوجه الدعوة للشعب للإستفتاء ، الذي هو إختصاص أصيل الرئيس , وتساءل ، أين المانع المؤقت الذي يسمح لرئيس مجلس الوزراء بموجبه تنتقل اليه إختصاصات رئيس الجمهورية ، وقال لن نجد كلمة واحدة عن مانع مؤقت ، كما جاء بنص المادة (161)
وبناءاً عليه ، فبأي صفة رئيس مجلس الوزراء يوجه الدعوة للشعب للإستفتاء ، وأكد : لا صفة له ، . . وهنا في هذه المادة ينشأ النزاع بين أنصار رئيس مسحوب منه الثقة ومتوقف عن مباشرة إختصاصاته ، وأنصار رئيس وزراء لم تنتقل اليه الإختصاصات لعدم وجود (مانع مؤقت) ، يترتب عليه النزول إلى الشارع ، وقال : أمام هذا نتوقع المشهد الأوكراني ، الحرب الأهلية .
عن مبادئ التعديلات الدستورية قال د. لقوشة : الرئيس له حق تسمية رئيس الوزراء والتكليف بالتشكيل ، وحق الإعفاء ، وحل مجلس النواب إذا وافق الشعب بحل المجلس  . . وفي المقابل مجلس النواب له حق سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء أو أياً من الوزراء ، وإن لم يوافق يقدم الرئيس إستقالته .
وعن مدة الرئيس ، قال : وفقاً للتمائل 4 – 4  أو 5 - 5 وأوضح فقال لو تم الإتفاق على مدة النواب 5 سنوات تصبح مدة الرئيس 5 سنوات ، وقال إن الأمر لا يخص الرئيس ولكن يخص الإستقرار السياسي .
وطالب  د. لقوشة بإلغاء المادة (161) لأنها مادة مخالفة أصلاً طبقاً للنص الدستوري .
المحليات
وبالنسبة للمحليات قال : إن ماجاء في نص دستور 2014م ، يعد أسواء مما جاء في دستور 1971م ويحمل مخالفة دستورية مذهلة ، وأوضح ، وفقاً لهذا النص الفرع الثالث ، السلطة التنفيذية هي عبارة عن الإدارة المحلية وينص على أن المجالس المحلية تراقب الأجهزة  التنفيذية ، وتساءل ، إذا كان حكم الإدارة المحلية هي فرع ثالث من السلطة التنفيذية ، فكيف يمكن لسلطة محلية أن تراقب سلطة تنفيذية ، وأضاف ، في هذه الحالة أحد مبادئ التعديل ، إعادة تبويب الإدارة المحلية بباب مستقل ولا تعود فرع ثالث للسلطة التنفيذية ، ويكون لها أدواتها الرقابية حتى مداها .
وأكد على ضرورة إعاد تبويب المادة ( 247)  التي تتعلق بإستفتاء الشعب وخلافه وتم كتابتها في حكم إنتقالي لم يحدث في أي دستور في العالم ، وقال لابد من إحالتها إلى حكم عام  ، وقال بأن هذه هي المبادئ الأساسية لتحقيق نوع من التوازن الحقيقي ، وأضاف عند قراءة هذا النص ، لا نجد كلمة واحدة عن إستقالة الحكومة نهائياً ، ولذلك  المادة ( 174) تنص على ،  إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء ( عن شخصه ) بالإستقالة ، وجب تقديم كتاب الإستقالة إلى رئيس الجمهورية ، وإذا قدم أحد الوزراء استقالته وجب تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء ،ولم يذكر شيئ عن إستقالة الحكومة نهائي ، وأضاف : هناك في هذا النص شيئ لا يمنح مجلس النواب سحب الثقة من الحكومة لآنها تسحب الثقة من الإثنين مجلس أو من الوزير ، وأشار بأن عدم ذكر سحب الثقة من الحكومة تعني أن هناك شيئ وهو أن هذا الدستور لا تعنيه نهائياً المسئولية السياسية للحكومة ، وقال إذا كان الأمر هكذا ، عن أي نظام سياسي قائم بذاته نتحدث  ؟! .
وعن التوقيت المناسب لإجراء هذه " التعديلات " والكيفية التي تتم بها ، إختتم الدكتور رفعت لقوشة حديثه فقال : من وجهة نظري الإستفتاء على هذه المبادئ دون الخوض في تفاصيلها ، يجب أن تتم قبل الإنتخابات البرلمانية 2015م ، بحيث يستفتى عليه الشعب بالتزامن مع الإنتخابات البرلمانية  في يوم واحد ، ببيان من رئيس الجمهورية ، بصفته رئيس الدولة  المسئول عن الإستقرار السياسي والحيلولة دون إنقسام الشعب ، وضمان تسيير المؤسسات الرسمية وعدم الدخول في أزمات بلا حل ، عليه أن يضعها في شكل مبادئ ملزمة للبرلمان القادم ، وفي هذه الحالة يصبح أمامه مبادئ وافق عليها الشعب بإستفتاء شعبي .
أجرى الحوار الإعلامية المتميزة داليا حسين ، والبرنامج من إخراج حسام العزازي . 

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)