اخر الاخبار متحرك

خبر وتعقيب : عدد من الإحزاب في مقدمتها الوفد والجبهة يسعون لتوسيع إختصاصات الرئيس في المجلس القادم

د.السيد البدوي
رئيس حزب الوفد 
أ.د رفعت لقوشة
مفكر سياسي 
خلال الدورة البرلمانية المقبلة:
 الأحزاب السياسية في مقدمتها
" الوفد والجبهة "
تكشف عن مساعيها لتوسيع صلاحيات رئيس الجمهورية
كتب : عبد الرحمن مدني

** جاء في الصفحة الأولي لصحيفة " الوطن" المصرية في عددها الصادر أول أمس الأحد 2015/8/22 م خبراً تحت عنوان:
 ( الوفد والجبهة يطالبان بتوسيع إختصاصات الرئيس)  جاء فيه :
 - كشفت عدة أحزاب سياسية، فى مقدمتها الوفد وأحزاب ائتلاف الجبهة المصرية، عن مساعيها لإجراء تعديلات دستورية خلال الدورة البرلمانية المقبلة، لتوسيع صلاحيات رئيس الجمهورية، وتعديل بعض المواد الخاصة بالانتخابات.
وأوضح الدكتور السيد البدوى، رئيس الوفد، لـ«الوطن»، أن الحزب سيطلب تعديل المواد الخاصة بصلاحيات الرئيس، لتوسيعها وتمكينه من تنفيذ برنامجه، وتحقيق التوازن بين صلاحيات الرئيس وصلاحيات «البرلمان»، حتى لا تطغى أى من السلطتين على الأخرى.
واعتبر «البدوى» أن صلاحيات السلطة التشريعية الحالية أعلى من صلاحيات السلطة التنفيذية، مشيراً إلى أن الوفد سيطالب أيضاً بتعديل المواد الخاصة بقانون تقسيم الدوائر.
وقال يحيى قدرى، عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية ونائب رئيس «الحركة الوطنية»، إن أحزاب الجبهة ستقترح تعديل مواد الدستور، الخاصة بالإنفاق الحكومى قياساً إلى الأمن القومى، والمادة الخاصة بتقسيم الدوائر، إضافة إلى زيادة صلاحيات الرئيس، ومد فترة الولاية سنة إضافية؛ لأنه من غير المنطقى أن تكون 4 سنوات، بينما مدة البرلمان 5 سنوات.
فى سياق متصل، تعقد اللجنة العليا للانتخابات اجتماعاً اليوم لاستكمال مناقشة القرارات المنظمة لانتخابات مجلس النواب، ووضع جدول زمنى بمواعيد العملية الانتخابية. وقال مصدر قضائى إنه من المقرر الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم إجراء عملية التصويت خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر، ليعلن تشكيل المجلس قبل نهاية العام.
وقال الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن الوزارة لن تسمح باستغلال المساجد لصالح أى فصيل سياسى فى الانتخابات، مضيفاً: «بيوت الله للعبادة وليست مكاناً للصراعات الحزبية والسياسية الضيقة». وأكد أن الوزارة ستفعل قرارات العليا للانتخابات فى حق من يقوم بالترشح من أئمتها وقياداتها، وستمنح أياً من منتسبيها إجازة رسمية بمجرد قبول أوراق ترشحه.

- كان لموقعنا (أفراح اليوم) سبق صحفي في تصريح خاص ، للمفكر السياسي الأستاذ الدكتور / رفعت لقوشة  تحت عنوان . .(د.لقوشه يفجر مفاجأة دستورية ،ويعلن عن خطأ وقعت فيه لجنة الخمسين )
  ، نشرناه  في 21 أغسطس 2014م  .  رداً على سؤالنا الأخير ، قال فيه : وفقاً للمادة ( 146 ) أن المجلس هو الذي سوف يقوم بتشكيل الحكومة ، وأن رئيس الحكومة سوف يكون أقوى من رئيس الجمهورية والذي يبدو ( وفقاً للمواد المشوهة في الدستور وبالذات في باب نظام الحكم الإعجوبة ) كرئيس منزوع الصلاحيات عملياً ، واختتم د. لقوشة إجابته قائلاً . . حفظ الله مصر مستشهداً بالآية القرآنية الكريمة " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " صدق الله العظيم .