أبواب الموقع

آراء وتعليقات ابراج أبيض واسود احصائية أخبار أخبار الإقتصاد أخبار قديمة ادب وشعر أدب x السياسة اعتذار واجب أغنية أعجبتني I liked the song أكاذيب تكشفها حقائق الأزياء والموضة الأمم التحدة الأمم المتحدة البوم صور قديمة جداً الجامعة العربية السياسة الدولية الصحة والجمال الكاميرا الخفية المجتمع المدني المرأة الميدان بأقلام القراء بأقلام المشاهير بدون تعليق برلمانيات تحقيقات تراث شعبي تصريح وتعقيب تعال معي تعليم تقارير تهاني توم وجيري ثقافة صحية ثقافة وفنون جرائم حديث الرئيس حديث اليوم حكاية قديمة حلويات اليوم حوار x فيديو حوارات خبايا خبايا وأسرار خبايا وأسرار السياسة الدولية خبر رياضي خبر عاجل خبر مشكوك خبر وتعليق خبر X فيديو خدمات دنيا ودين ديكور رسالة رياضة سياحة سياسة شارع الصحافة شباب الثورة شكر واجب صدق أو لا تصدق . . ؟! صور قديمة جداً صورة اليوم صورة وتعليق طب طرائف طفولة طلب عاجل عاجل علوم وتكنولوجيا على شبكة التواصل غرائب غرائب خبر X فيديو فلك فن وأدب في مثل هذا اليوم فيديو اعجبني فيديو الأفراح فيديو وتعليق فيديو وتقرير قديم وجديد قرأت لك كاريكاتير اليوم كاميرا القراء كلام من دهب كلمات أعجبتني كلمات متقاطعة كلمة حق لحظة من فضلك لحظة من فضلكم لحظة من فضلم للتسلية متابعات محاكمات مسابقة صور قديمة مطبخ اليوم معالم تاريخية مقالات مكتبة الإسكندرية ندوات ومؤتمرات نقابات هل تعلم هل تعلم - شباب الثورة وثائق سرية وثيقة تاريخية وثيقة رسمية وكالة ناسا لعلوم الفضاء

.

** أسرة تحريرأفراح اليوم ترحب بكم ** أسرة تحرير أفراح اليوم ترحب بكم **


آخر الأخبار

لحظة من فضلك

** القوات المسلحة تناشد المواطنين سرعة الإبلاغ عن الأسلحة غير المرخصة على الخط الساخن 16039 * دون أي مساءلة ** أرقام الأمن الوطني للإبلاغ عن العناصر المتطرفة والبؤرالإرهابية ، وكل ما يهدد الأمن الداخلي للبلاد 22645000 – 22646000- 2747000 *وزارة الداخلية الرقم 180 للإبلاغ عن أي أجسام غريبة يشتبه أن تكون متفجرات * شكاوى التموين 29280

Translate- ترجمة (72 لغة )

ذكرى رحيل "ناصر"

مشاهدينا من كل أنحاء العالم


سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

سجل نفسك في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
** يشترط مصري الجنسية - حسن السير والسلوك -مؤهل جامعي / فوق الجامعي - السن بين20/30 سنة

فضائيات - بث مباشر

لحظة من فضلك . .

لحظة من فضلك . .
**للإبلاغ عن الأجسام الغريبة والتحركات المشبوهة إتصل فوراً بالأرقام 16633 ـ 16138 ـ 16137 والأرضي 22647000/22646000/22645000

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد*
C.V الرئيس عبد الفتاح السيسي

الخميس، 14 مايو، 2015

مقال : رحلة الإسراج والمعراج - بقلم / جابر مدني

الإسراء والمعراج
----
بقلم 
جابر مدني
كاتب صحفي
المسجد الأقصى الحقيقي 
** تعد معجزة الإسراء والمعراج آية من آيات الله تعالى التي لا تعد ولا تحصى ، ورحلة لم يسبق لبشر أن قام بها ، أكرم الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . .
إنها رحلة "الإسراء والمعراج"  ، التي أرى الله فيها النبي عليه السلام عجائب آياته الكبرى ومنحه فيها عطاءاً روحانياً عظيما وذلك تثبيتاً لفؤاده ليتمكن من إتمام مسيرته في دعوة الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور .
فالإسراء هي تلك الرحلة الإرضية التي تمت بقدرة الله من المسجد الحرام إلة المسجد الأقصى  والوصول اليه في سرعة تتجاوز الخيال ، يقول تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ، لنريه من آياتنا ، إنه هو السميع البصير "  ( الإسرا- 1)
وأما المعراج فهو الرحلة السماوية والإرتفاع والإرتقاء من عالم الإرض إلى غالم السماء حيث سدرة المنتهى ، ثم الرجوع بعد ذلك إلى المسجد الحرام ، يقول تعالى " ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى ، هندها جنة الماوى ، إذ يغشى السدرة ما يغشى ، مازاغ البصر وما طغى ، لقد رأى من آ يات ربه الكبرى " ( النجم 13-18)
وقد حدثت هاتان الرحلتان في ليلة واحدة وكان زمنها قبل الهجرة بسنة ، على أنه أثير حول الإسراء والمعراج جدل طويل  وتساؤلات عدة فيما ماإذا كانت قد تمت هذه الروحلة بالروح والجسد أم بالروح فقط ؟  ومتى وكيف تمت ؟
هل الإسراء والمعراج معجزة ؟
قبل الشروع في الإجابه على هذه الأسئلة . . نجيب أولاً عما إذا كانت رحلة الإسراء والمعراج معجزة أم غير ذلك . .  !!    
فالمعجزة كما هو معروف هي أمر خارق للعادة مقرون بالتحدى سالم عن المعارضة يظهر على مدعي النبوة موافقاًلدعواه . . وكانت تطلب منرسول (ص)  برهانا ودليلاً على صدقه باعتبار أن الشواهد المادية والمعنوية الخاقة المعتاد المألوف  في قوانين الكون وانظمته ، تضع الباحث عن الحق أمام البرهان الواضح الدال على صدق الرسول في دعواه الرسالة .

وعنى ذلك أن المعجزة يمر بها الله على يد الرسول تأييداً له وأن الرسول يتحدى قومه بهذه المعجزة ليتأكدوا أنها من قبل الله ، ومن ثم يتأكدون من صدقه وأنه مؤيد من السماء ، وذلك بعد أن يظهر لهم عجزهم عن الإتيان بمثلها ، كما هو الحال في معجزة القرآن الكريم ، وعلى هذا الضوء يمكننا أن نفسر حادث الإسراء والمعراج  . . فالرسول ( ص ) لم يتحدى أحداً بهذه الرحلة ولم يطلب من المشركين أن يأتوا بمثلها ، ولذلك إذا قلنا أنها  معجزة فإننا نقول ذلك على سبيل المجاز ، فهي أمر خارق للعادة ولكنه لم يكن للتحدي ، ولم يره الناس بأعينهم حتى ي}منوا به كأحدى معجزات النبوة ، وإنما كان تسلية وتسرية للنبي (ص) واختباراً للمسلمين المقبلين على مراحل أخرى من الجهاد يعلمها الله كالهدرة وما بعدها ، من بناء دولة الإسلام الثابت الدعائم القوي الاركان .  

ليست هناك تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة

* الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد * الشعب يريد *

** أرشيف قاهر الإرهاب الأول في العالم وكاشف خفافيش الظلام

** عدد(35) مقطع فيديو،للمشير عبد الفتاح السيسي ، قبل أن يختارة الشعب رئيساً لمصر بإرادته الحرة . . تتضمن مجموعة من اللقاءات والحوارات مع الشباب والإعلاميين والفنانين ورجال الأعمال ورؤساء تحرير الصحف . .الخ، تكشف لك عن أفكار وأحلام ورؤى وبرامج ، المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي ، للخروج بمصر من عنق الزجاجة والإنطلاق بها نحو بناء مصر المستقبل ، خلال فترة زمنية وجيزة ، تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر.

** "مصر في عامين" فيلم تسجيلي للرد على المشككين ومروجي ثقافة الإتهزاميين

** مصر في عامين من الإنجازات والبنى التحتية على طريق التنمية والتقدم والرخاء تحت قيادة الرئيس الملهم عبد الفتاح السيسي

مصارعة المحترفين

مصارعة المحترفين
** تابع أخبار ومشاهد ، أشرس مواجهات أبطال العالم ، في مصارعة المحترفين والمسابقات . . مع تحيات ،،، --------------------------------- جابر عبد الرحمن

** خريطة معلومات عن دول العالم - القارات - إنبعاث غازCo2 - معدل المواليد والوفيات / دقيقة وثانية

الأستاذ هيكل

موقع - أفراح اليوم*

موقع - أفراح اليوم*
** لمزيد من التفاصيل عن خدمات ومواعيد وموقع " أفراح اليوم* " . . من فضلك إضغط على الخريطة

تتبع خط سير الطائرات لحظة بلحظة (مباشر)