اخر الاخبار متحرك

خبر عادل : مصر تعلن مشاركتها براً وبحراً وجواً في عاصفة الحزم السعودية ( فيديو )

إستجابة لنداء جمهورية اليمن الشقيقة :
مصر تعلن مشاركتها بقوات بريةً وبحريةً وجويةً ضمن القوات العربية
في "عاصفة الحزم" السعودية
للحفاظ على الأمن الخليجي العربي 
والبحر الأحمر


وكالات الأنباء : أفراح اليوم*
** أعلنت رئاسة جمهورية مصر العربية، مشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن.
جاء ذلك استجابة للنداء الذي أطلقته الجمهورية اليمنية الشقيقة، واتساقا مع الموقف الذي اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي بدعم الشرعية التي توافق عليها الشعب اليمنى برئاسة الرئيس عبد ربه هادى منصور، وانطلاقا من مقتضيات مسئولية جمهورية مصر العربية تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستنادا إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدول العربية، كان حتمياً على مصر تحمل مسئوليتها وأن تلبى نداء الشعب اليمنى من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية، وذلك من خلال مشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية في اليمن. 
وتأتى هذه المشاركة في إطار دعم الإجراءات التي يقوم بها التحالف المكون من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والإسلامية.
وتأمل مصر في أن تؤدى هذه الإجراءات العسكرية إلى استعادة أمن واستقرار الجمهورية اليمنية بقيادتها الشرعية، ووأد كل محاولات إثارة الفتن فيها وتهديد وحدتها الوطنية.
وتنص المادة 152 من الدستور علي أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة في مهمة قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء.
فإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجب أخذ رأي المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطني.
وطبقا لبيان رئاسة الجمهورية الذي نص علي اتخاذ الإجراءات الدستورية فإنه يعني الحصول على موافقة الجهات الثلاث في حالة غياب مجلس النواب الآن، وهي المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطني ومجلس الوزراء.

إرسال تعليق

0 تعليقات