اخر الاخبار متحرك

علوم وتكنولوجيا - عارفة كريم أصغر علماء الحاسوب

ماذا تعرف عن تلك الفتاة الباكستانية :
"عارفة كريم" أصغر علماء الحاسوب
بقلم
كاظم فنجان الحمامي
** لم استطع كبت حزني وألمي عندما تلقيت نبأ وفاة الفتاة الباكستانية الموهوبة  (عارفة كريم راندهاوا), لقد شبه شاعر تهامة فلذة كبده بالكوكب الجميل, الذي يظهر وقت السحر ثم يختفي بسرعة, وها نحن نشبهها بكواكب الأسحار التي بزغت وتألقت في سماء العلوم والمعارف عام 2004 لتفارق الحياة على حين غرة, وتنتقل إلى جوار ربها, بعد أن تفوقت على أفضل علماء مايكروسوفت في علوم الحاسوب, وبعدما نالت ارفع الميداليات والأوسمة وهي في التاسعة من العمر. .

نعتتها مؤسسة مايكرو سوفت بأبلغ العبارات, وبكاها بيل غيتس وأساتذة هارفارد, وتوشحت لفراقها القارة الهندية كلها بالسواد, وهكذا ذبلت هذه الزهرة اليانعة في حدائق العلوم والمعارف, لكنها تركت أريجها يعطر الكون كله ويعبق بشذى الورود البريئة. . .
- ولدت عارفة عام 1995 في إحدى القرى الباكستانية, وتوجتها مؤسسة مايكروسوفت عام 2004 وهي في ربيعها التاسع لتضعها في طليعة الكوكبة العالمية لخبراء الكومبيوتر, وحصلت عام 2005 على ميدالية (فاطمة جاينا) الذهبية في العلوم والتقنيات الحديثة, وكان الرئيس الباكستاني على رأس المحتفين بالطفلة الفائزة, وحصلت في العام نفسه على جائزة السلام في الباكستان, وهي في سن العاشرة, ثم دعتها مؤسسة مايكروسوفت عام 2006 للمشاركة في اجتماعات برشلونة لمناقشة سبل تطوير البرامج وتحسين أدائها, وكانت الطفلة الوحيدة من بين العلماء الأعلام, الذين تركوا بصماتهم التطويرية في سجلات برشلونة, ثم مثلت بلادها في مهرجان دبي للحواسيب, وفي عام 2008 دعاها بيل غيتس لزيارة مقر مؤسسته, فكرمها أفضل تكريم, وتوجها أميرة على مملكته. .
تدهورت صحتها فجأة عام 2011, وبدت عليها علامات التعب والإرهاق, وتعرضت لنوبات قلبية متكررة, فادخلوها المستشفى العسكري الخاص, لتتلقى الرعاية والاهتمام, فلم تتحسن صحتها, وزارها الرئيس الباكستاني في ردهة العناية المركز للاطمئنان عليها. .
كان بيل غيتس يتصل بذويها من وقت لآخر, فطلب منهم نقلها إلى أمريكا, لكنها دخلت في غيبوبة بسبب تلف خلايا الدماغ, ثم انتقلت إلى رحمة الله, لتلتحق بكواكب الأسحار. . .
رحمك الله يا صغيرتي, وتغمدك بواسع رحمته, وأنزلك منازل الشهداء, وأسكنك فسيح جناته. .
--------
أسرة التحرير 
**  العالمة الصغيرة "عرفة كريم"سبق لها أن أعربتعن حلمها بالذهاب إلى جامعة هارفارد أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لاستكمال دراستها في هندسة الأقمار الصناعية. لكن لم يمهلها القدر الفرصة لكي تحقق حلمها حيث كان لها بالمرصاد عندما أصيبت "عرفة" بنوبة صرع يوم 22 ديسمبر 2012 م العام الماضي لتتسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية وتلف فى المخ. 
وعند معرفة بيل غيتس بنبأ مرضها عرض نقلها لأمريكا للعلاج والتكفل بكل النفقات لكن لم يكن ذلك ممكناً لاتصالها بأجهزة الإنعاش، ليؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى أزمة قلبية فارقت على إثرها الحياة في أوائل يناير/كانون الثاني 2012. 
أصاب هذا الخبر المجتمع الباكستاني بالصدمة وشارك في جنازتها رئيس وزراء إقليم البنجاب شهباز شريف، ومجموعة من القادة العسكريين والسياسيين وعدد كبير من الباكستيين.
الموت الحقيقة الوحيدة التي يجب الأتغيب عنا جميعاً . . نعم عرفة كريم قد رحلت، ولكنها لن تنتسى أبداً بعد أن سجلت بلغة العصر عبقريتها بحروف من نور وبعد أن تركت علامة إستفهام كبيرة عن حقيقة رحيلها ستبقى دوماً حلقة عار في عنق من كان سبباً في تدميرها . . رحمها الله رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته . 

إرسال تعليق

0 تعليقات