اخر الاخبار متحرك

حكاية شم النسيم والبيض الملون

 قدماء المصريين 
حكاية شم النسيم والبيض الملون 
-------

** قيل أن المصريين القدماء يرون أن مجيء عيد شم النسيم يعني مجيء الربيع وانبعاث الكائنات ، كما أنه يرمز إلى بداية حياة جديدة، ولعل تلوين البيض احدُ اهم مظاهر الابتهاج في هذا العيد ، ويعود تاريخ هذا العيد إلى عام الفين وسبعمئة قبل الميلاد.
يرى المصريون أن البيضَ رمزٌ للحياة، عادة يسلقون البيضَ عشية َعيدِ شم النسيم، ويلونوها بألوان مختلفة، ثم يكتبون أمنياتهم فوقها، ومن ثم يتركون البيض الملون في سلال مصنوعة من سعف النخيل تعلق في الأغصان أو على أسطح البيوت لتلبي الآلهة أمنياتهم المكتوبة على البيض الملون، عندما يظهر أول خيط من خيوط الفجر على البيض، تتقبل الآلهة أمنياتهم، في هذا الوقت يقشر الناس البيض الملون ليأكلوه، كما يمكنهم من اهدائه للأقارب والأصدقاء، فى “اوكرانيا”، يستغل البيض الملون فى التمنى، بمعنى رسم الشمس على البيضة يمثل تمنى الطقس الجميل، رسم سنابل القمح، يمثل حصاد وفيرا، ويسمى بيض عيد الفصح فى اوكرانيا بالـبايسانكي Pysanky ، و هى كلمه تنحدر من اللغه الأوكرانية القديمة و تعنى يكتب، وتعتبر البايسانكي من الاعمال الفنية الرائعة التي يرسم فيها على البيض اشكال رمزية او هندسية باستخدام الوان متعددة.
وفى بولونيا يتم تزيين البيض بأشكال هندسية مثل المثلثات أو المربعات و خطوط متداخلة، رسومات على هيئة حبات البزلاء، و النباتات، و الورود، أو الحيوانات.
اما عادة اهداء البيض الملون ، و الأرانب المصنوعه من الشيكولاته فيعتقد انها عادة ٌ تجارية…..
بعض الناس يعتقدون ان لبيض عيد الفصح قدرات سحرية، فهم يعتقدون بأنه بدفن البيض الملون يدويا أسفل شجرة عنب، يجعلها تنمو سريعا، أخرين يعتقدون انه اذا ما بقى البيض مدفونا لمدة مائة عام، سيتحول صفار البيضه الى جوهرة.
موعد عيد شم النسيم ليس محددا، فهو بين أواسط مارس وأوائل مايو تقريبا. من كل عام وحدد موعد هذا العيد في اليوم الثاني بعد عيد الفصح.

إرسال تعليق

0 تعليقات